إعصار يدمر منازل بتكساس وآخر يهدد وسط الفلبين

قرويون يغادرون قراهم وسط الفلبين خوفا من الإعصار ميلور (الأوروبية)
قرويون يغادرون قراهم وسط الفلبين خوفا من الإعصار ميلور (الأوروبية)

تعرضت مدينة لانديل في ولاية تكساس بالولايات المتحدة لإعصار عنيف تسبب في دمار كبير بالممتلكات، بحسب السلطات المحلية في الولاية.

وأدى الإعصار إلى تدمير عشرات المنازل، من دون أن يتم الإبلاغ عن سقوط ضحايا أو إصابات، في حين وصفت وسائل الإعلام المحلية ما حدث في المدينة بالكارثة ودعت لمساعدتها في مواجهة الدمار.

في الأثناء، تتعرض مناطق وسط الفلبين لإعصار ميلور المعروف محليا باسم نونا والذي أدى إلى هطول أمطار غزيرة يخشى أن تسبب فيضانات وانهيارات أرضية.
 
وتسبب الإعصار في إغلاق المدارس، فضلا عن وقف عمليات صيد الأسماك وخدمات العبارات في وسط الفلبين.

وأعلنت السلطات المحلية حالة تأهب عام للعواصف في نحو عشرين إقليما بالفلبين بسبب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، خاصة أن ميلور يسلك طريقا مماثلا للإعصار هايان الذي اجتاح وسط البلاد عام 2013 وخلف نحو ثمانية آلاف قتيل أو مفقود.

وحسب وكالة رويترز، يمر نحو عشرين إعصارا ضخما عبر الفلبين سنويا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأجلي الآلاف في إقليم أورورا شمال شرقي الفلبين الأحد عندما ضرب إعصار قوي المنطقة وأسفر عن فيضانات عارمة وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق.

أعلن لينين بيريز رئيس بلدية مدينة شوداد أكونا المكسيكية المحاذية للحدود مع الولايات المتحدة أن إعصارا ضرب هذه المدينة وأوقع فيها 13 قتيلا على الأقل وعددا غير معروف من المفقودين.

أسفر الإعصار كوبو -الذي يضرب شمالي الفلبين منذ يومين- عن سقوط 22 قتيلا، إثر فيضانات وانهيارات أرضية وحوادث سفن، وفق أرقام رسمية جديدة للسلطات المحلية والوطنية هناك.

ارتفع عدد قتلى الإعصار شابالا الذي ضرب محافظات يمنية عديدة خلال الأيام الماضية إلى ثمانية، فيما تشير التوقعات إلى نزول أمطار رعدية اعتبارا من يوم غد السبت على سواحل الخليج.

المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة