كيري: تصريحات ترامب تهدد أمننا القومي

U.S. Secretary of State John Kerry speaks to the press following the COP21 United Nations conference on climate change in Le Bourget, France, Saturday, Dec. 12, 2015. Kerry hailed Saturday's climate agreement as "a victory for all of the planet and for future generations." He added it will "prevent the worst most devastating consequences of climate change from ever happening." (Mandel Ngan/Pool Photo via AP)
كيري: ما قاله ترامب قابل للاستغلال سواء قصد ذلك أم لم يقصده، ويفتح الباب أمام تجنيد (المقاتلين) (أسوشيتد برس)
اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد أن دعوة المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب لمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة "تهدد الأمن القومي".

وأضاف كيري في مقابلة مع شبكة "أي بي سي" أن "منع الناس بشكل مباشر (من دخول البلاد) لانتمائهم لدين معين، يناقض بشكل كامل المبادئ الرئيسية لبلادنا التي قامت على التسامح".

وقال كيري إن دعوة ترامب تهدد الأمن القومي الأميركي "لأنها تعبر عن استعداد أميركي يسعى للترشح لرئاسة بلادنا للتفرقة ضد دين معين".

وأثار ترامب -الذي يسعى للحصول على ترشيح حزبه الجمهوري في انتخابات الرئاسة- انتقادات حادة داخل الولايات المتحدة وخارجها، حين تعلل بحادث إطلاق النار في كاليفورنيا قالت الشرطة إنه من عمل رجل مسلم وزوجته، ليطالب بفرض حظر كامل على دخول المسلمين إلى بلاده، وهو تصريح أثار استنكارا واسعا في الولايات المتحدة بما في ذلك البيت الأبيض.

كما اعتبرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أن تلك التصريحات "تكرس الكراهية ضد المسلمين، وتتعارض مع القانون الدولي والقيم والمبادئ الأميركية".

وفي مقابلة أخرى مع شبكة "سي بي أس"، قال كيري إن دعوة ترامب هي "سياسة خارجية خطيرة جدا تقول للمسلمين الذين يحاولون استغلال الناس وتجنيد مقاتلين أجانب وغير ذلك: أنظروا إلى أميركا التي لديها شخص يرشح نفسه للرئاسة ويشن حربا ضد الإسلام".

وأضاف أن ما قاله ترامب "قابل للاستغلال سواء قصد ذلك أم لم يقصده، ويفتح الباب أمام تجنيد (المقاتلين). ويجعل أميركا تبدو كأنها تمارس التفرقة ضد الإسلام والمسلمين".

وظهر كيري في العديد من البرامج التلفزيونية بعد مشاركته في قمة المناخ التي عقدت في باريس.

وقال كيري إنه اتضح له من حواراته مع المسؤولين الأجانب في باريس أن تصريحات ترامب المعادية للمسلمين مضرة بالعلاقات الأميركية الخارجية.

وأعرب عن اعتقاده أن لهذه التصريحات تأثيرات سلبية كبيرة جدا من ناحية السياسة الأميركية الخارجية.

المصدر : الفرنسية