تدريبات جديدة لبكين في بحر جنوب الصين

FILE - In this May 24, 2015 file photo released by China's Xinhua News Agency, an anti-surface gunnery is fired from China's Navy missile frigate Yulin during the "Exercise Maritime Cooperation 2015" by Singapore and Chinese navies in the South China Sea. The dispute over the strategic waterways of the South China Sea has intensified, pitting a rising China against its smaller and militarily weaker neighbors who all lay claim to a string of isles, coral reefs and lagoons known as the Spratly and the Paracel islands. China says it is “extremely concerned” with the possibility that the U.S. could start patrolling close to the islands. (Bao Xuelin/Xinua via AP, File) NO SALES
تدريبات صينية سابقة في بحر جنوب الصين (أسوشيتد برس-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الصينية إن قواتها البحرية أجرت مؤخرا مزيدا من التدريبات في بحر جنوب الصين، ووصفتها بأنها تدريبات روتينية تُجرى كل عام.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب اليوم الأحد إن البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي نظمت في الأيام الأخيرة أسطولا للذهاب إلى المياه المعنية في بحر جنوب الصين عن طريق المحيط الهادي الغربي للقيام بتدريبات، مضيفة أنها إجراءات روتينية تتم وفقا لخطة تدريب البحرية هذا العام.

ونشرت وسائل الإعلام الصينية على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي صور سفن البحرية الصينية وهي تشارك في مناورات بالذخيرة الحية في البحر، من دون أن توضح مكان إجرائها على وجه الدقة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم مياه البحر الغنية بالطاقة، والتي تمر عبرها تجارة بحرية تزيد قيمتها على خمسة تريليونات دولار سنويا، كما أن الفلبين وبروناي وفيتنام وماليزيا وتايوان لها مطالب متداخلة في هذه المياه.

وتعلن الصين بين الحين والآخر مثل هذه المناورات في بحر جنوب الصين مع محاولتها إظهار تحليها بالشفافية في ما يتعلق بعمليات نشر قواتها.

وتحذر الولايات المتحدة وبعض دول جنوب شرق آسيا من تزايد النفوذ الصيني في مياه البحر، بينما تقوم بكين بتوسيع أعمال بناء جزر صناعية صغيرة، وأقامت على بعضها مواقع عسكرية لتعزيز مطالبتها بهذه المنطقة المائية الإستراتيجية.

المصدر : الجزيرة + رويترز