كارتر: واشنطن ستعمل على تسريع هزيمة تنظيم الدولة

Defense Secretary Ash Carter speaks to reporters during a joint news conference with British Defense Secretary Michael Fallon, Friday, Dec. 11, 2015, following their meeting at the Pentagon. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)
كارتر أكد أن إجراءات جديدة ستتخذ ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق (أسوشيتد برس)

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أن الولايات المتحدة ستواصل تكثيف جهودها من أجل تسريع هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وستتخذ مزيدا من الإجراءات في هذا السياق.

وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني مايكل فالون الجمعة "نحن بصدد أخذ عدد من الإجراءات، ونعتزم أخذ المزيد منها لتعزيز تنفيذ إستراتيجيتنا وتسريع هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية."

وأكد وزير الدفاع الأميركي أنه يتوقع "في غضون أسبوع وأسبوعين وستة أسابيع وهكذا دواليك، سنقوم بالمزيد وسنبني قدرات أكبر ضد تنظيم الدولة أو ستزداد فعاليتنا أسبوعا تلو الآخر".

ويعرض الرئيس باراك أوباما أمام أعضاء الكونغرس الاثنين تفاصيل ما آلت إليه الحملة ضد التنظيم في سوريا والعراق، وذلك بعد أن يترأس اجتماعا لمجلس الأمن القومي.

ووفقا لاستطلاع أجرته مؤخرا شبكة "سي أن أن" بالاشتراك مع مركز "آو آر سي" للأبحاث فان 68% من الأميركيين يعتبرون أن الرد العسكري على تنظيم الدولة الإسلامية ليس قويا بما يكفي، في حين أن 60% يعارضون طريقة الرئيس في مواجهة التهديدات "الإرهابية".

وعلى صعيد متصل، أكد كارتر -في معرض رده على سؤال حول إمكانية انسحاب قادة تنظيم الدولة إلى ليبيا- أن التنظيم على وشك الانهيار في سوريا والعراق، وأن بلاده ستحاربه أينما حاول الانتقال إلى مناطق أخرى وأينما وجد.

وكانت وكالة الأمن القومي الأميركية قد أصدرت قبل أيام تحذيرا من استحواذ تنظيم الدولة على آلة لطبع جوازات سورية قانونية عند سيطرتها على مدينة دير الزور الصيف الماضي، إضافة لصناديق من الجوازات غير المستخدمة، بما قد يمكن عناصر من التنظيم من التسلل إلى ليبيا أو أوروبا أو بلدان أخرى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

US Defense Secretary Ashton Carter testifies at a Senate Armed Services Committee hearing on the Obama administration's strategy to counter the so-called Islamic State (ISIS) as well as US policy toward Iraq and Syria in the Dirksen Senate Office Building in Washington, DC, USA, 09 December 2015. The US will be sending Special Operations Forces into Syria to counter ISIS.

أعلن وزير الدفاع الأميركي اليوم الأربعاء استعداد بلاده لإرسال مستشارين ومروحيات هجومية لمساعدة العراق باستعادة مدينة الرمادي من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، في وقت طلب قوات عمليات خاصة من الحلفاء.

Published On 9/12/2015
Men walk through the rubble of an oil refinary on October 2, 2014, that was reportedly targeted by the US-led coalition on September 28, in the northern Syrian town of Tal Abyad near the border with Turkey. AFP PHOTO/RMC/STR

أكد المسؤول بوزارة الخزانة الأميركية آدم شوبين أن تنظيم الدولة ضالع في تجارة نفط تقدر بنحو أربعين مليون دولار شهريا، من خلال بيع كميات كبيرة لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

Published On 11/12/2015
French Prime Minister Manuel Valls reacts during the questions to the government session at the National Assembly in Paris, France, December 9, 2015. REUTERS/Charles Platiau

رجّح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم الجمعة أن تشمل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية ليبيا، حيث قام الطيران الفرنسي الشهر الماضي بطلعات استكشافية.

Published On 11/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة