استنفار أمني بجنيف بحثا عن مسلحين

A Swiss police officer observes an area inside the Geneva airport which was closed by Swiss police because of the finding of an abandoned suspicious piece of luggage during a high level of alert, in Geneva, Switzerland, 11 December 2015. Geneva authorities raised the threat level on 11 December as Swiss police continued their search for several terrorist suspects in the city and the wider region. Security in Geneva was increased at the United Nations offices, synagogues, the airport and railway stations. The Swiss federal public prosecution service on 09 December had opened criminal proceedings against unknown people over suspicions of aiding and abetting terror groups such as al-Qaeda and the so-called 'Islamic State' (IS).
شرطي سويسري داخل منطقة مغلقة بمطار جنيف لدواع أمنية (الأوروبية)
فرضت السلطات الاتحادية حالة تأهب أمني قصوى في جنيف هذا الأسبوع، بعد أن تلقت معلومات من سلطات أجنبية عن خلية يشتبه بأنها لتنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة.

وقالت الرئيسة السويسرية سيمونيتا سوماروغا -في مؤتمر صحفي- إن السلطات تلقت معلومات من سلطة أجنبية تتعلق بخلية محتملة لتنظيم الدولة في جنيف، مشيرة إلى أن هذه المعلومات تم نقلها إلى الشرطة المحلية.

وأبقت جنيف اليوم الجمعة على حالة التأهب في المستوى الثالث -على سلم من خمس مستويات- عقب التهديدات الأمنية التي تواجهها، بحسب ما أشارت المتحدثة باسم دائرة الأمن إيمانويل لو فيرسو.

وأطلقت الشرطة السويسرية أمس الخميس عملية بحث في جنيف عن أربعة مسلحين على الأقل يشتبه بعلاقتهم بتنظيم الدولة.

وأعلن المدعي العام الاتحادي -في بيان- فتح تحقيق جزائي "على خلفية تهديد إرهابي في جنيف"، موضحا أن "الهدف الرئيسي هو منع حصول عمل إرهابي".

من جهته، قال رئيس دائرة أمن جنيف لصحيفة "لو تان" "نحن لسنا في وضع مماثل لبروكسل، ولا يمكننا القول إن اعتداء كان سيقع الخميس".

ونشرت صحيفة "لوماتان" صورة لأربعة رجال ملتحين سلمتها السلطات الأميركية إلى الشرطة السويسرية، ونقلت عن مصدر قريب من الملف قوله "نحن لا نعرف أسماءهم أو من أين أتوا".

وبعد هجمات باريس في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفرض حالة الطوارئ في نقاط العبور العديدة بين فرنسا وسويسرا في جنيف، تم تعزيز الرقابة وتعاونت قوات الأمن السويسرية والفرنسية في هذه المهمة.

وتعد جنيف مقرا لنحو ثلاثين منظمة دولية، وتضم المقر الأوروبي للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات