واشنطن تتوقع زيادة الضربات ضد تنظيم الدولة

استمرار عمليات التحالف مع غياب الإستراتيجية
الولايات المتحدة وحلفاؤها نفذوا 14 ضربة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق الخميس (الجزيرة-أرشيف)

قال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية تشارلز براون، اليوم السبت، إن قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي ستزيد على الأرجح ضرباتها الجوية ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا خلال الأسابيع المقبلة بعد فترة هدوء في الشهرين الماضيين.

ونقلت وكالة رويترز عن الفريق براون قوله للصحفيين، في المؤتمر الدولي لقادة القوات الجوية في دبي، إن تقليص الضربات الجوية كان بسبب الطقس وبطء وتيرة الأنشطة على الأرض وليس بسبب الضربات الجوية الروسية في المنطقة.

وأضاف أن القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة يزيدون من أنشطتهم على الأرض مما قد يتيح مزيدا من الفرص حتى تنفذ الولايات المتحدة وحلفاؤها المزيد من الضربات الجوية ضد أهداف التنظيم.

وقال "إذا لم يمارس (مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية) أنشطة فسيكون من الصعب توجيه ضربات ولا سيما بالنسبة لعدو يمكن أن يختبئ وسط المدنيين".

انتقاد وتبرير
كما رفض براون الانتقادات القائلة بأن الولايات المتحدة لا تستخدم الضربات الجوية بشكل كبير أو فعال كلما أمكن ذلك، قائلا إن قوات التحالف تسعى لتفادي وقوع خسائر في صفوف المدنيين الأمر الذي قد يعزز مساعي التجنيد لصفوف الدولة الإسلامية.

كما أشار قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية إلى أن عدد الضربات ليس مؤثرا بقدر الأهداف التي أصيبت وعدد الأسلحة التي استخدمت.

وفي سياق متصل، لفت المسؤول العسكري الأميركي إلى أن الاتفاق الذي أبرم مع روسيا لتفادي احتمال التصادم في الجو يسير بشكل جيد، حيث إنه لم تقع حوادث حتى الآن.

وقال براون كذلك "لا يريدون (حوادث) في الجو ولا نحن أيضا" كما أوضح أن الاتفاق لا يعرقل القوات الأميركية عن شن ضربات أينما اقتضت الضرورة.

وكان  الجيش الأميركي قد قال أمس الجمعة إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 14 ضربة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق يوم الخميس، كما استهدفوا التنظيم بتسع ضربات في سوريا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سنجار تقع في منطقة مفتوحة جغرافيا مما يجعل من الصعب السيطرة عليها

تحشد قوات البشمركة استعدادا لاقتحام منطقة سنجار شمالي العراق واستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية. من جهة ثانية قتل 14 من أفراد الجيش العراقي وأصيب خمسة بتفجير عربة مفخخة شمالي الفلوجة.

Published On 31/10/2015
In this photo provided by the Pentagon, U.S. Ambassador to Iraq, Stuart E. Jones and U.S. Army Lt. Gen. Sean McFarland, left, greet Joint Chiefs Chairman Gen. Joseph Dunford Jr. upon his arrival at Erbil, Iraq, Tuesday, Oct. 19, 2015. Dunford landed in Iraq Tuesday to get an update on the battle against Islamic State militants, saying he sees no prospect right now for Russia to expand its airstrike campaign into the war-torn country. (D. Myles Cullen/Pentagon via AP)

قال رئيس هيئة الأركان الأميركية إن رئيس الوزراء العراقي أبلغه بأنه لن يطلب ضربات جوية روسية ضد تنظيم الدولة. وكان مسؤولون بالتحالف الوطني الحاكم دعوا العبادي إلى طلب تدخل روسي.

Published On 21/10/2015
NATO's Deputy Secretary General Alexander Vershbow talks during a news conference at a NATO military exercise, at Birgi NATO airbase in Trapani, October 19, 2015. NATO and its allies opened their largest military exercise in more than a decade on Monday, choosing the central Mediterranean to showcase strengths that face threats from Russia's growing military presence from the Baltics to Syria. REUTERS/Tony Gentile

قال مساعد الأمين العام لحلف الناتو إن أهداف العمليات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي والعمليات العسكرية الروسية في روسيا ليست واحدة، مما يزيد مخاطر وقوع ما يخرِج عن السيطرة.

Published On 20/10/2015
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة