روسيا تعلق رحلاتها الجوية إلى مصر

Russian President Vladimir Putin shakes hands with transport minister Maxim Sokolov, left, recently arrived from Egypt, at the Novo-Ogaryov residence outside Moscow on Monday, Nov. 2, 2015. A technical fault or pilot error could not have caused the crash of a Russian plane in Egypt that killed all 224 people on board, a top official at the airline said Monday. (Alexei Druzhinin/RIA Novosti, Kremlin Pool Photo via AP)
بوتين في لقائه بوزير النقل ماكسيم سوكولوف قبل يومين على خلفية سقوط الطائرة (أسوشيتد برس)
وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تعليق الرحلات الجوية إلى مصر على خلفية تحطم الطائرة الروسية السبت الماضي في سيناء، في حين تضاعف أعداد شركات الطيران العالمية التي أوقفت رحلاتها من شرم الشيخ وإليها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن بوتين وافق على تعليق الرحلات الجوية للطيران الروسي إلى مصر، وأمر الحكومة بوضع آلية لإعادة الروس من مصر، كما أعطى توجيهات بإرساء التعاون مع مصر لضمان سلامة الرحلات الجوية.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن بيسكوف قوله إن الرئيس بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في صناعة الطيران وسلامة الطائرات في اجتماع عقد اليوم.

وقبيل ذلك، قالت وكالة الأمن الاتحادي الروسية من ناحيتها إنه من المناسب وقف الرحلات الجوية إلى مصر حتى معرفة أسباب تحطم الطائرة الروسية التي سقطت السبت الماضي في سيناء شرق مصر بعد نحو نصف ساعة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ ولقي ركابها الـ224 مصرعهم.

تعليق رحلات
من جهتها أعلنت شركتا الطيران الإسكندنافية "ساس" والخطوط الجوية اللاتفية تعليق رحلاتهما إلى مطار شرم الشيخ لدواع أمنية، وذلك في ظل تواتر الترجيحات الغربية بسقوط الطائرة جراء تفجير قنبلة.

وكانت السلطات الألمانية حذرت أمس الرعايا الألمان المسافرين إلى مصر من التوجه إلى منطقة سيناء, كما أعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ.

وقررت لندن بدورها تعليق رحلات شركاتها إلى شرم الشيخ، وإرسال طائرات لإعادة السياح البريطانيين في ظل ترجيحها لسقوط الطائرة بسبب عبوة ناسفة، وهي فرضية تبنتها واشنطن أيضا.

نفي مصري
وفي السياق، نفت وزارة الطيران المدني في مصر تعليق رحلات السياح البريطانيين لإعادتهم إلى بلادهم مسبقا، بعد أن أعلنت شركة "إيزي جات" منذ الصباح الباكر أن السلطات المصرية أوقفت هبوط 8 طائرات، لكنها عادت وقالت إنه سمح لطائرتين بالهبوط.

وقالت مراسلة الجزيرة في لندن مينة حربلو إن شركات الطيران البريطانية تعتزم تسيير أكثر من عشرين رحلة اليوم لإجلاء نحو 4000 من أصل 20 ألف سائح بريطاني في شرم الشيخ.

في غضون ذلك، ذكر مصور تلفزيوني لرويترز وصول عربات تقل قوات خاصة من الجيش المصري في مجمع مطار شرم الشيخ. وذكر مسؤولو أمن أن القوات وصلت إلى هناك لتعزيز أمن السياح.
 
وقالت مصادر إن قوات من وحدات الصاعقة والمظلات بالجيش قامت بتأمين المطار وأسواره. كما قال مصدر إن طائرة حربية ترابط في المطار منذ أمس الخميس في نطاق إجراءات تأمين إضافية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Tourists gather at check-in counters at Sharm el-Sheikh airport, in Sharm el-Sheikh, Egypt, 06 November 2015. Airlines will begin flying stranded British tourists home 06 November after the government in London permitted flights from Egypt's Sharm el-Sheikh resort to resume. Earlier, British Prime Minister David Cameron maintained that the crash of a Russian passenger jet, which killed 224 people in Egypt, was 'more likely than not' caused by a bomb, despite Russian and Egyptian leaders' calls for all sides to await results of an official investigation.

أعلن في مصر ظهر اليوم الجمعة عن تعليق رحلات إجلاء السياح البريطانيين من منتجع شرم الشيخ، وسط مخاوف أمنية إثر ترجيح عواصم غربية تفجير الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء.

Published On 6/11/2015
A handout picture provided by the Russian Emergency Ministry press service on 02 November 2015 shows Egyptian servicemen approaching a piece of wreckage of Russian MetroJet Airbus A321 at the site of the crash in Sinai, Egypt, 01 November 2015. The A321 plane of Metrojet en route from Sharm-el-Sheikh, to St. Petersburg crashed in the Sinai, Egypt on 31 October 2015, killing all 224 people on board.

قالت مصادر أمنية أميركية وأوروبية الأربعاء إن أدلة تشير إلى أن قنبلة زرعها تنظيم الدولة هي السبب على الأرجح في تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء، كما رجحت بريطانيا هذه الفرضية.

Published On 5/11/2015
Debris belonging to the A321 Russian airliner areseen at the site of the crash in Wadi el-Zolmat, a mountainous area in Egypt's Sinai Peninsula on November 1, 2015. International investigators began probing why a Russian airliner carrying 224 people crashed in Egypt's Sinai Peninsula, killing everyone on board, as rescue workers widened their search for missing victims. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

جدد تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن إسقاط طائرة الركاب الروسية التي تحطمت السبت الماضي فوق سيناء، وقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224، مؤكدا أنه سيكشف عن صحة ذلك بالوقت المناسب.

Published On 4/11/2015
المزيد من حوادث جوية
الأكثر قراءة