الأمم المتحدة ترجح استمرار تدفق اللاجئين بالشتاء

Migrants make land from an overloaded rubber dinghy as they arrive on the coast near Skala Sikaminias, Lesbos island, Greece, 02 October 2015. An estimated 100,000 refugees and migrants arrived on the Greek islands during August, according to the Hellenic Coast Guard.
وصول عشرات اللاجئين إلى إحدى الجزر اليونانية الشهر الماضي (الأوروبية)

رجحت الأمم المتحدة وصول نحو ستمئة ألف لاجئ معظمهم سوريون من تركيا إلى أوروبا خلال الأشهر الأربعة المقبلة، مع تواصل التدفق خلال الشتاء. من جهتها، توقعت المفوضية الأوروبية أن يصل ثلاثة ملايين من طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي بحلول 2017.

وكانت المنظمة الدولية تتوقع وصول ما يصل إلى سبعمئة ألف شخص إلى أوروبا بحثا عن الأمن والحماية الدولية لكامل سنة 2015، وعدد مماثل عام 2016.

وأفادت المفوضية العليا للمهاجرين التابعة للأمم المتحدة أن دولا مثل ألبانيا والبوسنة وبلغاريا وإيطاليا والجبل الأسود (مونتينيغرو) ورومانيا وكوسوفو باتت عرضة لأن تمسها أسوأ أزمة لجوء تشهدها أوروبا منذ عام 1945.

وقالت المفوضية العليا إن أكثر من 752 ألف لاجئ ومهاجر وصلوا إلى أوروبا هذه السنة، وقتل 3440 أو اعتبروا في عداد المفقودين خلال رحلة عبور المتوسط.

ووصل أكثر من 608 آلاف إلى اليونان، وأكثر من 140 ألفا إلى إيطاليا.

وتشير أحدث التقديرات إلى أن 4.29 ملايين سوري لجؤوا إلى الدول المجاورة، بينهم 2.18 مليون إلى تركيا وأكثر من مليون إلى لبنان ومثلهم إلى الأردن.

ولتلبية احتياجات كل الدول هذا الشتاء، طلبت المفوضية العليا 96.15 مليون دولار إضافية، ما يرفع إجمالي الاحتياجات المالية لمواجهة هذه الأزمة إلى 172.72 مليونا.

من جهتها، توقعت المفوضية الأوروبية أن يصل ثلاثة ملايين من طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي بحلول 2017، وأن يساعد هؤلاء على تعزيز الناتج الاقتصادي للاتحاد بل وتحسين المالية العامة على المدى البعيد إذا اندمجوا في سوق العمل.

وفي محاكاة تظهر توقعاتها الاقتصادية للاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة، اليوم الخميس، افترضت المفوضية الأوروبية وصول مليون طالب لجوء إلى دول الاتحاد هذا العام، و1.5 مليون العام المقبل، ونصف مليون عام 2017.

المصدر : وكالات