الناتو وواشنطن يؤكدان رواية أنقرة بشأن السوخوي

An image grab made from a video shows a burning Russian fighter jet coming down after being shot down near the Turkish-Syrian border, in Hatay on November 24, 2015. NATO member Turkey shot down a Russian fighter jet on the Syrian border today, threatening a major spike in tensions between two key protagonists in the four-year Syria civil war. AFP PHOTO / IHLAS NEWS AGENCY ***TURKEY OUT***
صورة مأخوذة من فيديو للمقاتلة الروسية أثناء سقوطها (الفرنسية)

أكد السفير الأميركي لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) دوغلاس لوت، والأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، في تصريحات منفصلة، أن المعلومات التي توفرت لديهما تؤكد صحة رواية أنقرة بشأن انتهاك المقاتلة الروسية للأجواء التركية الثلاثاء الماضي.

وقال السفير لوت إن "المعلومات الأميركية التي اطلعت عليها تؤكد صحة الرواية التركية لما جرى".

من جانبه، قال ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بمقر الحلف في بروكسل، إن أنقرة "أطلعتنا على كل المعلومات حول انتهاك الطائرة الروسية للمجال الجوي التركي، وفي نفس الوقت حصلنا على معلومات من مصادر أخرى كانت متطابقة مع المعلومات التركية".

روسيا وتنظيم الدولة
وأكد ستولتنبرغ أن "جميع الأعضاء يدعمون حق تركيا في الدفاع عن أجوائها وحماية وحدة ترابها" داعيا روسيا إلى القيام بدور بناء في استهداف تنظيم الدولة الإسلامية الذي وصفه بالعدو المشترك.

وأشاد بجهود تركيا لخفض التوتر ومحاولة التواصل مع موسكو، معتبرا أن حادثة إسقاط المقاتلة التي وقعت الثلاثاء الماضي "أثبتت أهمية تقوية الآليات الدولية من أجل استقرار علاقات الحلف مع روسيا وزيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ".

وكان سلاح الجو التركي قد أسقط المقاتلة، وهي من طراز سوخوي 24، عند الحدود السورية، مؤكدا أنها انتهكت المجال الجوي التركي. وقامت روسيا على إثر ذلك باتخاذ إجراءات اقتصادية ضد أنقرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الايطالي باولو جينتيلوني في الدوحة وكالة الأنباء القطرية

أعرب وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية عن ثقته في أن أنقرة وموسكو ستجدان مخرجا سياسيا ودبلوماسيا قريبا للأزمة بينهما عقب حادثة إسقاط الطائرة الروسية الثلاثاء الماضي.

Published On 29/11/2015
كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة افتتاح مشاريع في محافظة بالكسير في وسط غرب تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لا تريد تصعيدا مع روسيا عقب إسقاط المقاتلة الروسية، وأعرب عن أمله بلقاء المسؤولين الروس بفرنسا، مؤكدا وقوف تركيا إلى جانب اللاجئين.

Published On 28/11/2015
تركيا تبث تسجيلا صوتيا بشأن المحادثة مع الطيارين الروسيين

استدعت هيئة الأركان التركية الملحقين العسكريين الروسيين لشؤون الدفاع والقوات البرية وأطلعتهما على تفاصيل وكيفية وقوع حادثة إسقاط المقاتلة الروسية التي أعلنت أنقرة أنها دخلت المجال الجوي التركي.

Published On 25/11/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة