مقتل رئيس نقابة المحامين في ديار بكر بتركيا

ألجي كان يخضع لملاحقات قانونية بعد تأكيده أن حزب العمال الكردستاني ليس "منظمة إرهابية" (رويترز)
ألجي كان يخضع لملاحقات قانونية بعد تأكيده أن حزب العمال الكردستاني ليس "منظمة إرهابية" (رويترز)

ذكرت مصادر تركية أن رئيس نقابة المحامين في ديار بكر طاهر ألجي قتل اليوم السبت في تبادل لإطلاق نار في المدينة الواقعة جنوب شرقي تركيا.

وقالت وكالة الأناضول إن المحامي قتل، بعد عقده مؤتمرا صحفيا، في اشتباكات وقعت بعد إطلاق نار من قبل عناصر من حزب العمال الكردستاني.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن ألجي أصيب برصاصة قاتلة في الرأس حين كان يدلي بتصريحات لصحفيين.

وقال الشهود إن مسلحين أطلقوا النار على النقيب وعدد من المحامين، مما استدعى تدخل قوات الأمن، وأكدوا أن صحافيين وثلاثة من الشرطة على الأقل أصيبوا أثناء تبادل إطلاق النار.

ولم تُعرف هوية منفذي الهجوم، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه. وقد بدأت  قوات الأمن التركية عملية أمنية في تلك المنطقة لإلقاء القبض على منفذي الهجوم.

يذكر أن ألتشي هو ناشط كردي معروف، كان قد أثار جدلا الشهر الماضي بوصفه حزب العمال الكردستاني بأنه تنظيم سياسي وليس تنظيما إرهابيا.

واعتقل ألتشي في العشرين من أكتوبر/تشرين الأول من مكتبه في ديار بكر، ووجهت إليه محكمة في إسطنبول تهمة "التحريض على الإرهاب عبر الصحافة"، قبل أن يُفرج عنه مع مراقبة قضائية. ووفقا لبيانات النيابة العامة، كان يواجه عقوبة تتراوح بين عام ونصف وسبعة أعوام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ارتفع عدد القتلى من الجيش التركي إلى أربعة جنود بينهم ضابط برتبة رائد، كما أصيب خمسة منه بجروح مقابل مقتل عشرين متمردا كرديا بمعارك عنيفة جنوب شرق تركيا منذ الجمعة.

18/10/2015

تعيش تركيا على وقع صراعها المسلح مع حزب العمال الكردستاني، وعودة هواجس قديمة متجددة بشأن إقامة دولة كردية، مع تجدد الحديث عن عزم أكراد سوريا السيطرة على شمال البلاد.

6/10/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة