أردوغان يرفض الاعتذار لروسيا

A handout picture provided by Turkish President Press office shows Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaking during a meeting with village headmen, known as mukhtars, in Ankara, Turkey, 26 November 2015. Reports state Erdogan said Turkey has no reason to target Russia with which his country have strong relations. He also denied allegations that Turkey was buying oil from the Islamic State (IS) militants in Syria. A Russian warplane was shot down by Turkish fighter jets on 24 November as it returned from a mission in support of Syrian government forces, an incident which sparked a war of words between the two countries. EPA/TURKISH PRESIDENT PRESS OFFICE / HANDOUT
أردوغان خلال إلقائه اليوم كلمة أمام مسؤولين محليين بالعاصمة أنقرة (الأوروبية)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لن يعتذر لـ روسيا مطالبا إياها بالاعتذار على "انتهاك المجال الجوي التركي" بعد يومين من إسقاط تركيا مقاتلة "سوخوي 24" روسية على الحدود السورية.

ونقلت محطة "سي.إن.إن" الإخبارية الأميركية عن أردوغان قوله إنه ينبغي على روسيا الاعتذار عن انتهاك المجال الجوي لبلاده، مضيفا "من انتهكوا مجالنا الجوي هم من ينبغي لهم الاعتذار".
 
ونقل الموقع الإلكتروني للمحطة عنه "طيارونا وقواتنا المسلحة لم يفعلوا إلا واجباتهم التي اتسقت مع الرد على الانتهاكات لقواعد الاشتباك، أعتقد أن هذا هو جوهر الأمر".
 
وفي وقت سابق، قال أردوغان في كلمة أمام مسؤولين محليين بالعاصمة أنقرة "لا يوجد أي سبب يدفعنا لاستهداف روسيا، التي تربطنا بها علاقات قوية ومتينة، ما لم يكن هناك انتهاك لمجالنا الجوي. هناك فرق بين خلافنا مع الروس بخصوص القضية السورية، وبين تطبيقنا قواعد الاشتباك".

بوتين يتأسف
وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أسفه لعدم تلقي روسيا أي "اعتذارات واضحة من قادة تركيا ولا عروض للتعويض عن الأذى والضرر، ولا وعود بمعاقبة المجرمين المسؤولين عن جرائمهم" بعد إسقاط الطائرة.

في المقابل، رد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم بالقول إن أنقرة لن تعتذر لروسيا عن إسقاط الطائرة، وذلك في تصريح له خلال زيارة إلى الشطر الشمالي من جزيرة قبرص.

وقال الوزير التركي "لا داعي لكي تعتذر تركيا عن وضع نحن فيه على صواب، لكننا عبرنا عن أسفنا عبر الهاتف بالأمس" في إشارة إلى محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وتؤكد تركيا أنها أسقطت طائرة سوخوي 24 لأنها كانت تنتهك مجالها الجوي وبعدما حذرتها عشر مرات، لكن روسيا تقول إن طائرتها لم تدخل المجال الجوي التركي ولم يتم الاتصال بها لتحذيرها قبل إسقاطها.

المصدر : وكالات