أميركا: لا خطر محددا علينا من تنظيم الدولة

U.S. President Barack Obama meets with members of his national security team and senior staff to receive an update on the Ebola outbreak in West Africa and the administration's response efforts, at the White House in Washington October 6, 2014. From left on Obama's side of the table are Centers for Disease Control and Prevention (CDC) Director Thomas Frieden, Chairman of the Joint Chiefs of Staff Martin Dempsey, Health and Humans Services Secretary Sylvia Burwell, Obama and Homeland Security Advisor and counterterrorism advisor to the President Lisa Monaco. Obama said on Monday his administration was working on additional protocols for screening airplane passengers to identify people who might have Ebola and would step up efforts to make medical professionals aware of what to do if they encounter a case. REUTERS/Kevin Lamarque (UNITED STATES - Tags: POLITICS HEALTH DISASTER)
أوباما في اجتماع سابق مع مستشاريه للأمن القومي (رويترز)
أعلن مجلس الأمن القومي الأميركي مساء الثلاثاء عقب اجتماع مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض أنه "لا يوجد تهديد محدد ذو مصداقية" من تنظيم الدولة الإسلامية في الولايات المتحدة.

وجاء اجتماع أوباما مع مجلس الأمن القومي لبحث سلسلة الهجمات الأخيرة التي شنها تنظيم الدولة، وكان أبرزها تلك التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وزادت كل من واشنطن وباريس وتيرة هجماتهما على التنظيم، الذي يسيطر على بعض المناطق في العراق وسوريا، حيث شنت فرنسا أولى غاراتها الجوية من ناقلة طائراتها شارل ديغول الرابضة في البحر الأبيض المتوسط، في حين دعت الولايات المتحدة إلى تعاون دولي أكبر في هذا الصدد.

وكانت الحكومة الأميركية حذرت رعاياها في مختلف أنحاء العالم من مخاطر السفر بسبب ما قالت إنها "تهديدات إرهابية متزايدة"، داعية إياهم إلى توخي الحيطة والحذر.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "أوباما أُحيط علما بعدم وجود تهديد محدد ذي مصداقية للأمن القومي في الوقت الحالي من تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف أن "الرئيس وجَّه فريقه للأمن القومي لمواصلة تكثيف الجهود الراهنة لدحر تنظيم الدولة وتدميره"، مشيرا إلى أن أوباما دعا إلى تعزيز الأمن والتعاون الاستخباراتي مع الحلفاء.

وجاء في البيان كذلك أن "الرئيس أكد أن دحر وتدمير تنظيم الدولة سيظل يتطلب تنسيقا وتعاونا بين شريحة واسعة من الشركاء الدوليين".

ومن المقرر أن يجتمع أوباما مرة أخرى مع مستشاريه للأمن القومي صباح اليوم الأربعاء لمراجعة "حالة الأمن الداخلي" للولايات المتحدة مع اقتراب "موسم العطلات"، بحسب بيان البيت الأبيض.

المصدر : الفرنسية + رويترز