مساع أميركية لاحتواء الأزمة التركية الروسية

الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا أمس الثلاثاء
واشنطن تعتقد أن الطائرة الروسية أصيبت فوق الأجواء السورية (الأناضول)

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق مع نظيره الأميركي باراك أوباما على ضرورة تقليص التوتر بعد إسقاط الطائرة الروسية قرب الحدود السورية التركية أمس الثلاثاء.

وأفادت الرئاسة في بيان لها بأن أوباما جدد دعم بلاده وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لـتركيا في حقها بالدفاع عن سيادتها الوطنية، وذلك في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره التركي مساء أمس الثلاثاء.

وأعرب الرئيسان عن التزامهما بإجراء عملية سياسية انتقالية نحو السلام في سوريا، وعزمهما المشترك على دحر تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان أوباما قد قال إن من حق تركيا الدفاع عن حدودها ومجالها الجوي كأي دولة أخرى، مضيفا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند أن البلدين اتفقا على أن القصف الروسي داخل سوريا يعزز موقف الأسد.

في الأثناء، نقلت رويترز عن مسؤول أميركي شريطة عدم ذكر هويته أن واشنطن تعتقد أن الطائرة الروسية أصيبت فوق الأجواء السورية.

تواصل
وفي السياق، دعا حلف شمال الأطلسي إلى التواصل بين أنقرة وموسكو لتفادي حوادث مماثلة لحادث إسقاط الطائرة الروسية.

وقال الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرغ إن معظم الغارات الروسية في سوريا استهدفت مناطق لا يتواجد فيها تنظيم الدولة.

وأضاف شتولنبيرغ في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل أن تنظيم الدولة يجب أن يكون العدو المشترك للجميع، على حد وصفه.

وفي وقت سابق، ذكرت رئاسة الأركان التركية في بيان لها أن مقاتلة "مجهولة الهوية" واصلت انتهاكها الأجواء التركية رغم التحذيرات، وعلى إثر ذلك قامت طائرتان تركيتان من طراز إف16 كانتا تقومان بدورية في المنطقة بإسقاطها.

وكان إسقاط طائرة سوخوي 24 الروسية صباح أمس الثلاثاء قد أثار جدلا بين تركيا وروسيا، حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الطائرة أسقطت داخل الأراضي السورية، فيما أكدت الرئاسة التركية أنه تم تحذير الطائرة عشر مرات قبل إسقاطها بعد أن اخترقت الأجواء التركية. 

في الأثناء، قال هولاند إن بلاده لن ترسل أي قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم الدولة، داعيا إلى توحيد القوى الدولية من أجل تكثيف القصف الجوي على التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

French President Francois Hollande (L) and US President Barack Obama (R) hold a joint press conference in the East Room of the White House in Washington, DC, USA, 24 November 2015. During their first meeting since the 13 November terrorist attack in Paris, Obama and Hollande discussed the cooperation of coalition forces fighting the Islamic State (IS).

أكد الرئيس الأميركي أن من حق تركيا الدفاع عن مجالها الجوي، مشيرا إلى أنها أبلغت حلف شمال الأطلسي (ناتو) بظروف إسقاط مقاتلاتها طائرة حربية روسية على الحدود مع سوريا.

Published On 24/11/2015
اسقاط طائرة على الحدود السورية التركية - ناشطون

أفاد مراسل الجزيرة بأن مقاتلات تركية من طراز إف 16 أسقطت طائرة مقاتلة لم تتضح هويتها على الحدود السورية التركية بعد انتهاكها الأجواء التركية.

Published On 24/11/2015
A war plane crashes in flames in a mountainous area in northern Syria after it was shot down by Turkish fighter jets near the Turkish-Syrian border November 24, 2015. Turkish fighter jets shot down a Russian-made warplane near the Syrian border on Tuesday after repeatedly warning it over air space violations, Turkish officials said, but Moscow said it could prove the jet had not left Syrian air space. Turkish presidential sources said the warplane was a Russian-made SU-24. Turkey's military, which did not confirm the plane's origin, said it had been warned 10 times in the space of five minutes about violating Turkish airspace. Russia's defence ministry said one of its fighter jets had been downed in Syria, apparently after coming under fire from the ground, but said it could prove the plane was over Syria for the duration of its flight, Interfax news agency reported. REUTERS/Sadettin Molla ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE TPX IMAGES OF THE DAY

أسقطت تركيا مقاتلة روسية على الحدود السورية، في تطور وصفه الكرملين “بالخطير جدا”، وقال مراقبون إنه ينذر بتحول في العلاقات الروسية التركية، وربما يؤثر على التدخل العسكري الروسي في سوريا.

Published On 24/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة