زلزال بقوة 7.5 درجات يضرب شرق بيرو

إغلاق مطار في بوكالبا بشرق بيرو لفترة قصيرة عقب وقوع الزلزال (الأوروبية)
إغلاق مطار في بوكالبا بشرق بيرو لفترة قصيرة عقب وقوع الزلزال (الأوروبية)

ضرب زلزال بقوة 7.5 درجات وبعمق 602.3 كلم شرق بيرو مساء الثلاثاء قرب الحدود مع البرازيل، حسب ما أعلن المعهد الأميركي الجيولوجي.

وقال المعهد الجيوفيزيائي البيروفي إن الزلزال وقع عند الساعة الخامسة و45 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لكنه لم يوقع ضحايا ولا خسائر مادية كبيرة حسب المعلومات الأولية المتوفرة.

ويقع مركز الزلزال في منطقة مادري دي ديوس في الأمازون البيروفية على بعد 681 كلم إلى شمال شرق العاصمة ليما وعلى بعد 173 كلم إلى شمال غرب إيبيريا.

وشعر بالزلزال سكان كوسكو وتاكنا وبوكالبا وإريكويبا وكذلك في شمال بوليفيا وتشيلي والأرجنتين وبشكل أخف في ليما، حسب المعهد الجيوفيزيائي البيروفي.

وذكرت إذاعة "أر بي بي" أن مشاهد ذعر سجلت في شوارع إريكويبا وكوسكو. ولكن البحرية العسكرية البيروفية استبعدت حصول أي مد بحري.

وقد تم إغلاق مطار في بوكالبا بشرق بيرو، على بعد 450 كيلومترا من مركز الزلزال، لفترة قصيرة عقب وقوع الزلزال.

وسجل آخر زلزال قوي في بيرو يوم 15 أغسطس/آب 2007 وأوقع 595 قتيلا، وكان مركزه على بعد 40 كلم إلى غرب بيسكو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ضربت هزة نادرة بقوة 5.6 درجات ولاية أوكلاهوما وسط الولايات المتحدة، دون أن ترد تقارير عن خسائر بشرية أو مادية. وضربت سلسلة هزات اليوم أوكلاهوما، إحداها حدثت باكرا وكانت بقوة 4.7 درجات.

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا قوته 7.4 درجات وقع في المحيط الهادئ على بعد 172 كلم شرقي أتكا بولاية ألاسكا، دون أن ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

قال علماء أميركيون إن زلزالا قويا بقوة تسع درجات كالزلزال المدمر الذي ضرب اليابان يوم الجمعة الماضي قد يضرب منطقتين في الولايات المتحدة.

وقع زلزال بقوة 5.9 درجات جنوب ولاية كاليفورنيا الأميركية, وكان مركزه على بعد 13 ميلا شمال غربي مدينة بوريغو سبرينغز. ويعد هذا الزلزال هو الأحدث في سلسلة هزات أرضية ضربت جنوب كاليفورنيا على مدى الأشهر القليلة الماضية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة