كيري بأبو ظبي لبحث توحيد المعارضة السورية

Abu Dhabi Crown Prince Mohammed bin Zayed Al Nahyan (L) greets U.S. Secretary of State John Kerry, before their meeting at Mina Palace in Abu Dhabi, United Arab Emirates, November 23, 2015.  At far right is U.S. Ambassador to the UAE Barbara Leaf. Kerry was set to hold talks with senior Emirati and Saudi officials in Abu Dhabi on Monday to find ways to bring Syrian opposition groups together at a conference that will be hosted by Saudi Arabia next month.  REUTERS/Jacquelyn Martin/Pool
ولي عهد أبو ظبي (يسار) يستقبل كيري قبل بدء المحادثات (رويترز)
احتضنت أبو ظبي اليوم الاثنين محادثات بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولين إماراتيين كبار، في مسعى لتشكيل وفد يمثل المعارضة السورية بمؤتمر تستضيفه العاصمة السعودية الرياض الشهر المقبل.

والتقى كيري ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حضور وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، حيث أطلع كيري مستضيفيه على نتائج محادثات فيينا الأخيرة بشأن سوريا، وعلى اتصالات واشنطن مع حلفائها بشأن حل سياسي مقترح للأزمة السورية.

وكان مسؤول أميركي أفاد في وقت سابق أن كيري يأمل بلقاء مسؤولين سعوديين في الإمارات، كما نقلت رويترز عن مسؤول كبير بالخارجية الأميركية أنه من المقرر أن يضم اللقاء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وكان كيري قد أعلن خلال الأيام الماضية أن سوريا قد تبدأ "مرحلة انتقال سياسي كبير" خلال أسابيع بين النظام والمعارضة، وذلك على إثر التسوية الدولية التي تم التوصل إليها في ختام محادثات فيينا.

وفي الأثناء، يلتقى اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في العاصمة طهران، حيث قال مستشار الكرملين يوري أوشاكوف إن المحادثات ستولي اهتماما خاصا للمسائل الدولية، ومنها النزاع السوري.

وفي مؤتمر صحفي عقده رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة في إسطنبول اليوم، أعلن ترحيبه بـ مؤتمر الرياض المزمع انعقاده منتصف الشهر المقبل، معربا عن أمله بأن يساهم في الحل السياسي واستمرار المفاوضات من مكان توقفها بمحادثات جنيف2.

وكانت السعودية أعلنت الخميس عن استضافة مؤتمر يهدف لتوحيد أطياف المعارضة السورية، وذلك عقب اتفاق دولي على بدء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة في جنيف بحلول الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، في مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول، إن مجزرة دوما التي وقعت أمس الأحد بريف دمشق، وخلفت مقتل أكثر من مئة سوري، جاءت ردًا على لقاءات المعارضة في موسكو، وتزامنها مع زيارة وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف لدمشق.

أكد رئيس الائتلاف السوري أن الائتلاف وحده يجمع الفصائل العسكرية، وأن جميع الدول متفقة على رحيل الأسد، في وقت احتضنت مدينة غازي عنتاب ورشة عمل سياسية لقيادات في كبرى الفصائل.

Published On 22/11/2015
صفقة تبادل بين النظام السوري والمعارضة

أشرف الهلال الأحمر في حماة على عملية مبادلة بين قوات النظام وفصائل معارضة، تضمنت إفراج النظام عن ست معتقلات لديه مقابل تسليمه 28 جثة لمقاتلين في قواته قتلوا هناك مؤخرا.

Published On 22/11/2015
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة