انتقادات بالكونغرس لـ"ضعف" أوباما أمام تنظيم الدولة

The new Speaker of the House, Republican from Wisconsin Paul Ryan (L) delivers an address in the House chamber following Speaker elections, on Capitol Hill in Washington, DC, USA, 29 October 2015.
أصوات جمهورية وديمقراطية داخل الكونغرس اعتبرت إستراتيجية واشنطن تجاه تنظيم الدولة غير كافية لمواجهته (الأوروبية)

أكد رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأميركي ديفن نونيس أن تقارير وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشأن القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية لا تعكس "الحقيقة المرّة" على الأرض.

وأوضح نونيس -وهو برلماني جمهوري- في لقاء مع قناة "سي أن أن"، أن أعضاء لجنته لاحظوا تناقضات بين تقارير المخابرات وما رأوه أثناء زياراتهم إلى المنطقة.

وقال "نسافر إلى كثير من هذه البلدان ونلتقي بالناس على الأرض، وفي أغلب الأوقات يكون ما نسمعه ونراه على الأرض أشد قتامة من تقارير المخابرات".

وانتقد نونيس سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما تجاه تنظيم الدولة الإسلامية، ووصفها بأنها "سياسة احتواء" بدأت فقط بعد أن قطع التنظيم رأسي صحفيين. وأضاف أن التنظيم انتشر بعيدا عن المنطقة وهو ما يستدعي توسيع الإستراتيجية الأميركية لتتماشى مع هذا "التهديد العالمي".

قوة التنظيم بالخارج
وفي السياق نفسه، أكدت الديمقراطية البارزة في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأميركي ديان فينشتاين، أن الولايات المتحدة لا تفعل ما يكفي لمحاربة تنظيم الدولة، وأن التنظيم يكتسب قوة خارج العراق وسوريا.

وصرحت لشبكة "سي بي أس" التلفزيونية بأن الإستراتيجية الأميركية لمحاربة التنظيم التي عرضها وزير الخارجية جون كيري على اللجنة الأسبوع الماضي، "غير كافية لهذه المهمة".

وقالت فينشتاين إن قرار أوباما إرسال خمسين عنصرا من القوات الخاصة إلى سوريا لن يحل المشكلة، داعية إلى وضع خطة أكبر وأكثر تفصيلا لعمليات خاصة.

ووصفت البرلمانية تنظيم الدولة بأنه "شبه دولة" وأنه "قوي جدا"، قائلة إن لديه ثلاثين ألف مقاتل وبنية تحتية مدنية وتمويلا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

US President Barack Obama speaks during a press conference at the Ritz Carlton Hotel in Kuala Lumpur, Malaysia, 22 November 2015. Malaysia is hosting the 27th ASEAN Summit, a meeting between ASEAN member countries and its three dialogue partners, China, Japan and Korea, as well as a meeting of the East Asia Summit (EAS) forum.

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما -في مؤتمر صحفي على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا- إن واشنطن ستستمر بقيادة التحالف ضد تنظيم الدولة، وستعمل على “تدميره في الميدان.

Published On 22/11/2015
French president Francois Hollande (L) greets US Secretary of State John Kerry (C) as he arrives for a meeting at the Elysee Palace in Paris, France, 17 November 2015. Kerry is in Paris to pay tribute to victims of the 13 November Paris attacks.

قال وزير الخارجية الأميركي إن تنظيم الدولة يفقد السيطرة على أراض بالشرق الأوسط، وإن التحالف الدولي يحقق مكاسب ضده. جاء ذلك عقب لقائه بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس.

Published On 17/11/2015
US Secretary of State John Kerry, next to US Ambassador to France Jane D. Hartley, delivers a speech outside the US Embassy, illuminated with the colors of the French national flag, in Paris, Monday Nov. 16, 2015. John Kerry will meet French President Francois Hollande in Paris early Tuesday, the French presidency said. (Dominique Faget/Pool Photo via AP)

توعد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الاثنين تنظيم الدولة الإسلامية بالهزيمة، وأكد أن بلاده ستقف مع فرنسا في تصميمها لإلحاق الهزيمة بمن سماهم المتشددين.

Published On 17/11/2015
المزيد من حركات
الأكثر قراءة