فرنسا: هزيمة تنظيم الدولة تتطلب قوات برية

French Defence Minister Jean-Yves Le Drian during a news conference of European Union foreign and defence ministers at the EU Council in Brussels, Belgium, November 17, 2015. REUTERS/Delmi Alvarez FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
لو دريان: يجب القضاء على تنظيم الدولة مهما كلف الأمر (رويترز)

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إن الانتصار على تنظيم الدولة يمر حتما عبر وجود قوات برية على الأرض، وذلك بالتزامن مع تصريحات لقائد جيشه الذي لا يتوقع تحقيق نصر سريع.

ولكن لو دريان قال -في حديث إذاعي مع راديو "أوروبا1"- إن القوات البرية ليس بالضرورة أن تكون فرنسية.

وأكد الوزير أن حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" -التي وصلت شرقي البحر المتوسط- جاهزة لإطلاق طائراتها الحربية اعتبارا من الاثنين المقبل لضرب مواقع التنظيم في سوريا.

وأضاف أن من بين الأهداف التي يجب ضربها مدينة الموصل بالعراق حيث توجد مواقع القرار السياسي للتنظيم، والرقة السورية حيث مراكز التدريب والمقاتلين الأجانب "المخصصين للتحرك بالخارج".

وتابع أيضا أنه يجب ضرب مصادر التمويل التي يملكها تنظيم الدولة، أي مواقع الحقول النفطية، معربا عن ارتياحه إزاء ما سماها "التغييرات الحساسة جدا لقواعد التدخل الخاصة لدى سلاح الجو الأميركي" بضرب الحقول النفطية ووسائل إمداد النفط بالعراق وسوريا، داعيا إلى القضاء على التنظيم "مهما كلف الأمر".

وكان قائد الجيش الفرنسي بيير دو فيلييه قال، في وقت سابق، إنه لا يتوقع تحقيق انتصار عسكري في المدى القريب بالحرب على تنظيم الدولة رغم تكثيف الغارات الجوية.

وأضاف دو فيلييه -في تصريحات لصحيفة لو جورنال دو دي مان- أن الجميع يعلمون أن هذا الصراع سيحل في النهاية عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية، على حد وصفه.

وقال أيضا إن نحو ستين قنبلة ألقيت في غضون ثلاثة أيام، مؤكدا استهداف معسكرات تدريب أو مراكز قيادة لتنظيم الدولة الأسبوعَ الماضي.

وذكر قائد الجيش إنه تحدث مع نظيره الروسي هاتفيا لبحث الوضع في سوريا، وأن فرنسا ليس لديها أي تنسيق للهجمات مع الروس في هذه المرحلة.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند نظيريه الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين، هذا الأسبوع، لبحث تشكيل ائتلاف للقضاء على تنظيم الدولة في سوريا.

ومنذ هجمات باريس يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، التي تبناها تنظيم الدولة، شنت طائرات فرنسا الحربية أكبر غارات لها في سوريا حتى الآن بما في ذلك ضرب معاقل التنظيم بمدينة الرقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الشرطة الفرنسية تحرس كنيسة نوتردام في باريس

أبدت فرنسا ارتياحها لمقتل عبد الحميد أباعود الذي تقول إنه المخطط لهجمات باريس، لكنها تخشى فصولا أخرى لهذه الهجمات، فيما أمر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بتكثيف الغارات ضد تنظيم الدولة.

Published On 19/11/2015
Armed police on patrol outside Wembley Stadium ahead of the international soccer friendly match between England and France in London, Britain, 17 November 2015. Security has been stepped up ahead of the match following the terror attacks in Paris 13 November.

يرى خبراء غربيون أن هجمات 13 نوفمبر/تشرين الثاني في باريس قد تشكل بداية لموجة من العمليات ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية في دول التحالف الدولي الذي يحاربه في سوريا والعراق.

Published On 20/11/2015
Members of the United Nations Security Council address a resolution to investigate the use of chemical weapons in Syria during a meeting at the U.N. headquarters in New York August 7, 2015. The U.N. Security Council on Friday unanimously passed a resolution asking U.N. chief Ban Ki-moon and the head of the global anti-chemical weapons watchdog to prepare a plan to set up an inquiry to identify those behind chemical weapons attacks in Syria's civil war. REUTERS/Lucas Jackson

أجاز مجلس الأمن الدولي الجمعة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة “أخذ كل الإجراءات اللازمة” ضد تنظيم الدولة، وذلك في قرار صدر بإجماع أعضائه الـ15 بعد أسبوع على هجمات باريس وتبناها التنظيم.

Published On 20/11/2015
القبض على خلية بالكويت تمول تنظيم الدولة

قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال إن الكويت وفرنسا تتعاونان في مكافحة الإرهاب وبكفاءة عالية، في حين نفت كييف اتهامات الكويت لها بتزويد تنظيم الدولة الإسلامية بأسلحة.

Published On 21/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة