مكافحة الإرهاب تخيم على قمة آسيان

ASEAN leaders (L-R) Philippines President Benigno Aquino III, Singapore Prime Minister Lee Hsien Loong, Thailand Prime Minister Prayut Chan-o-cha, Vietnam Prime Minister Nguyen Tan Dung, Malaysia Prime Minister Najib Razak, Laos Prime Minister Thongsing Thammavong, Brunei Sultan Hassanal Bolkiah, Cambodia Prime Minister Hun Sen, Indonesia President Joko Widodo and Myanmar President Thein Sein pose for a group photo during the 27th ASEAN summit in Kuala Lumpur, Malaysia, 21 November 2015. Malaysia is hosting the 27th ASEAN Summit, a meeting between ASEAN member countries and its three dialogue partners, as well as a meeting of the East Asia Summit (EAS) forum.
زعماء مجموعة آسيان خلال الجلسة الافتتاحية للقمة (الأوروبية)

هيمنت الإجراءات الأمنية ومكافحة الإرهاب على أعمال القمة 27 لمنظمة آسيان بالعاصمة الماليزية كوالالمبور والاجتماعات المتصلة بها، وذلك في أعقاب الهجمات التي شهدتها فرنسا ومالي.

ودعا رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق زعماء العالم إلى التصدي للإرهاب، معتبرا أن ما وصفها بالأعمال البربرية "لا تمثل أي جنس أو دين"، وتابع "إنهم إرهابيون ويجب التصدي لهم على هذا النحو بكل قوة القانون".

وقال نجيب في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة إن الرد العسكري لن يكون كافيا لهزيمة "أولئك الذين يرون السلام ويريدون أن يتسببوا في الحرب"، وتابع "في وقت المأساة هذا، يجب ألا نغفل حقيقة أنه يجب فضح الأيديولوجية نفسها على أنها كذبة ويجب الانتصار عليها".

وأضاف أنه كان ينوي افتتاح القمة بالحديث عن مجموعة اقتصادية تعتزم آسيان إطلاقها في منطقة يقطنها 622 مليون نسمة بناتج اقتصادي مشترك يبلغ 2.5 تريليون دولار، "ولكن الأحداث التي وقعت في الأيام والأسابيع الأخيرة أثرت علينا جميعا".

نجيب كان يعتزم الإعلان عن إطلاق مجموعة اقتصادية جديدة في آسيا (الأوروبية)
نجيب كان يعتزم الإعلان عن إطلاق مجموعة اقتصادية جديدة في آسيا (الأوروبية)

إجراءات أمنية
من جهته قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمته أمام القمة إن الهجمات التي وقعت على فندق في مالي لم تؤد إلا إلى تشديد عزيمة الولايات المتحدة وحلفائها الذين لن يتساهلوا في قتال هؤلاء الذين استهدفوا مواطنيهم ولن يسمحوا بأن يجد المتشددون ملاذا آمنا.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية حول العاصمة كوالالمبور، حيث يحرس مئات من الجنود المدججين بالسلاح مكان انعقاد الاجتماعات، التي بدأت بعد يوم من مقتل ما لا يقل عن 21 شخصا في هجوم على فندق في مالي.

وتضم رابطة آسيان كلا من بروناي وكمبوديا ولاوس وإندونيسيا وميانمار وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام، ويشارك في قمة آسيان أيضا كوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا.

ويحضر القمة ثمانية عشرة من قادة الدول بينهم الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الصيني  لي كي تشيانغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بصفة مدعوين.

المصدر : الجزيرة + وكالات