خريطة للجيش الروسي تشير لتواجد بري له بسوريا

Russian President Vladimir Putin (R) with Defence Minister Sergei Shoigu attend a meeting on Russian air force's activity in Syria at the national defence control centre in Moscow, Russia, November 17, 2015. Russia said on Tuesday it had stepped up air strikes against Islamist militants in Syria with long-range bombers and cruise missiles after the Kremlin said it wanted retribution for those responsible for blowing up a Russian airliner over Egypt. REUTERS/Alexei Nikolskyi/SPUTNIK/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
الرئيس بوتين (يمين) في المؤتمر بوزارة الدفاع الذي ظهرت فيه الخريطة (رويترز)

عرض التلفزيون الروسي الرسمي خريطة للجيش الروسي تشير على ما يبدو إلى أن بعض كتائب المدفعية الروسية تنشط على الأرض في محافظة حمص وسط سوريا، رغم نفي موسكو المتكرر لوجود قوات برية لها على الأراضي السورية.

وظهرت الخريطة المفصلة في صور بمؤتمر لوزارة الدفاع مع الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء، وتظهر مختصرات لأسماء كتائب روسية قرب مناطق يشن فيها النظام هجوما ضد فصائل المعارضة السورية المسلحة.

كما أظهرت الخريطة التي عرضت على بوتين على شاشة كبيرة ونقلها التلفزيون الرسمي، على ما يبدو، العديد من المدافع التابعة لكتيبة المدفعية 120 الروسية منتشرة قرب بلدة صدد جنوب حمص.

من جانبه ذكر مصدر في جيش النظام السوري أنه يوجد مستشارون روس في هذه البلدة، وهم يقدمون الاستشارة للجيش بشأن المدفعية.

من جهته جدد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف نفي موسكو المتواصل نشر قوات برية في سوريا، وقال إنه توجد كتيبة فنية لضمان سير عمليات القوات الجوية الروسية، مؤكدا عدم وجود قوات برية هناك، وأن الجنود الروس لا يقومون بأي عملية برية.

وأضاف أنه "ليس خبيرا في الخرائط العسكرية"، وقال إن جميع الأسئلة بشأن الخريطة التي ظهرت على التلفزيون يجب أن توجه إلى وزارة الدفاع، لكن الوزارة رفضت التعليق.

وتقصف روسيا أهدافا في سوريا منذ 30 سبتمبر/أيلول، وقالت إنها ستكثف حملتها الجوية، بعد تأكيد سقوط الطائرة الروسية فوق مصر الشهر الماضي بتفجير قنبلة تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

People disembark a train at the Metro station Kurskaya in Moscow, Russia, 15 May 2015. Moscow's Metro celebrates its 80th anniversary in 2015, operations began on 15 May 1935.

تعيش روسيا حالة من الاستنفار الأمني غير مسبوقة خشية أن يقوم تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذ تهديده بالقيام بهجمات تستهدف المصالح الروسية، انتقاما من الغارات التي تشنها موسكو في سوريا.

Published On 18/11/2015
معسكر تدريبي لوحدات الحماية الكردية في راس العين، والتي دخلت في تحالف مع قوات عربية وسريانية وتركمانية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية

كشف الرئيس الروسي أن بلاده فتحت ما وصفها بقنوات اتصال مباشرة مع فصائل سورية تقاتل تنظيم الدولة، ورغم نفي كتائب عديدة التنسيق مع موسكو ربطت قوى كردية هذا التعاون بشروط.

Published On 18/11/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة