نقل خمسة معتقلين من غوانتانامو إلى الإمارات

epa02703210 (FILE) A handout photo released 18 January 2002 by the US Department of Defense showing Al-Qaeda and Taliban detainees in orange jumpsuits sitting in a holding area under the surveillance of US military police at Camp X-Ray at Naval Base Guantanamo Bay, Cuba. The 779 prisoners at the US detention facility in Guantanamo, Cuba, included around 30 people suffering from serious mental disorders, the Spanish daily El Pais and other newspapers reported 26 April. El Pais cited US Defence Department documents obtained by WikiLeaks. The WikiLeaks documents give the impression of extremely violent relations between inmates and their guards, El Pais observed. EPA/Shane T. Mccoy/US Department of Defense/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
معتقلون في سجن غوانتانامو الذي تعهد أوباما بإغلاقه (الأوروبية-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أمس الأحد إن خمسة معتقلين يمنيين في سجن غوانتانامو العسكري في كوبا نُقلوا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار خطة أميركية لإغلاق المعتقل المثير للجدل.

وأوضح بيان للبنتاغون أن الولايات المتحدة نسقت مع حكومة الإمارات، لضمان نقل المعتقلين في إطار الإجراءات الأمنية المناسبة والمعاملة الإنسانية.

وأضاف أن المعتقلين الذين نُقلوا يمنيون، وهم علي أحمد محمد الرازحي وخالد عبد الجبار محمد عثمان القدسي وعادل سعيد الحاج عبيد البعسي وسليمان عوض بن عقيل النهدي وفهمي سالم سعيد العساني.

ولفت البيان إلى أنه تقرر الإفراج عن هؤلاء الخمسة بناء على تقييم أمني دقيق لملفاتهم، في حين تبقى 107 معتقلين في سجن غوانتانامو.

ومن المتوقع أن يكشف البنتاغون قريبا عن خطة طال انتظارها تحدد الخطوط العريضة لكيفية إغلاق معتقل غوانتانامو، في ظل وجود معارضة شرسة من قبل الكونغرس لإغلاق المعتقل.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد تعهد في حملته الانتخابية بإغلاق هذا المعتقل، الذي يعتبره رمزا لسوء معاملة المعتقلين، والاعتقال دون توجيه اتهام، ورثه من الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش

ولكن البيت الأبيض قال الأسبوع الماضي إن أوباما سيوقع على مشروع قانون لسياسة دفاعية شاملة وافق عليه مجلس الشيوخ، على الرغم من بنود تزيد من صعوبة إغلاق غوانتانامو.

المصدر : وكالات