اختتام محادثات فيينا وخلاف بشأن مصير الأسد

مؤتمر صحفي لمبعوث الأمم المتحدة ووزيري الخارجية الأمريكي والروسي عقب اختتام محادثات فيينا بشأن سوريا
كيري (يسار) أكد استمرار الخلاف بشأن مصير الأسد (الجزيرة)

اتفق المشاركون في محادثات فيينا بشأن سوريا على عقد لقاء جديد خلال نحو شهر لإجراء تقييم للتقدم بشأن التوصل لوقف لإطلاق النار وبدء عملية سياسية.

وقال البيان الختامي إن المشاركين بالمحادثات اتفقوا خلال لقاء فيينا على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا "لا نزال مختلفين على مصير بشار الأسد".

وقال كيري إنهم اتفقوا على ضرورة بدء مفاوضات بين ممثلين عن المعارضة والنظام السوري برعاية الأمم المتحدة مطلع العام المقبل، مضيفا "ندعم عملية انتقال يقودها السوريون في مهلة ستة أشهر، وإجراء إصلاحات دستورية خلال 18 شهرا".

وأكد كيري على ضرورة وقف إطلاق النار فور بدء العملية الانتقالية في سوريا، مضيفا "تعهدنا باتخاذ كل التدابير التي تضمن الالتزام بوقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن ذلك لا ينطبق على تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وقال كيري إن الفوضى في سوريا جعلتها ملاذا آمنا للجماعات المتطرفة، ولا يمكن إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة دون التعامل مع الصراع في سوريا.

‪المشاركون في مؤتمر فيينا قرروا بدء مباحثات فورية مع المعارضة السورية‬  (الأوروبية)‪المشاركون في مؤتمر فيينا قرروا بدء مباحثات فورية مع المعارضة السورية‬ (الأوروبية)

وفد المعارضة
من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مستقبل سوريا يقرره الشعب السوري فقط بما في ذلك مصير الأسد، مشيرا إلى أن الوفود السورية ستقرر خلال ستة أشهر تشكيل حكومة الوحدة.

وقال إن مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا سيتولى مهمة تشكيل وفد المعارضة السورية في المحادثات مع النظام.

وقال دي ميستورا إن الأردن سيساعد في تقديم التحليل الكامل بشأن قائمة المنظمات الإرهابية في سوريا.

وأعلن وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير أن المشاركين في مؤتمر فيينا قرروا بدء مباحثات فورية مع المعارضة السورية.

من جهتها قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن المحادثات كانت "جيدة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

لقاء دولي بشأن سوريا في فيينا بحضور إيراني

أفاد مراسل الجزيرة بأن إيران تغيبت عن حضور أعمال لجنة العمل الخاصة بالأوضاع الإنسانية بسوريا، فيما تعذر وصول وفد من المعارضة المسلحة إلى فيينا وبينما يستمر الجدل حول مصير الأسد.

Published On 13/11/2015
"قوات سوريا الديمقراطية" تعلن سيطرتها على بلدة بريف الحسكة

تقدمت قوات المعارضة السورية المسلحة بجبهتي حماة والحسكة على حساب النظام وتنظيم الدولة الإسلامية حيث سيطرت على نقاط مهمة وألحقت بخصومها خسائر كبيرة، فيما تراجعت بريف حلب الجنوبي.

Published On 14/11/2015
A handout picture made available by the Syrian Arab News Agency (SANA) shows the Syrian President, Bashar al-Assad (center - L), meeting with a member of the French National Assembly, Thierry Mariani (center - R), at the head of a French delegation comprising a number of parliamentarians, intellectuals and members of the media in Damascus, Syria, 14 November 2015. According to SANA al-Assad linked the murderous attacks in Paris late 13 November which left over 120 dead and hundreds wounded to the attack 12 November in Beirut and Syria's five year long civil war which al-Assad characterises as a fight by his regime against terrorism. EPA/SYRIAN ARAB NEWS AGENCY / HANDOUT

حمّل الرئيس السوري بشار الأسد السياسات الفرنسية “الخاطئة” مسؤولية تمدد الإرهاب، في تعليق على الهجمات التي حدثت أمس في باريس وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية، وأودت بحياة أكثر من 128 شخصا.

Published On 14/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة