اتهامات متبادلة بتصعيد العنف بين أوكرانيا والانفصاليين

Ukrainian tanks move near Mariupol, Donetsk region, eastern Ukraine, Wednesday, Oct. 21, 2015. Ukraine has been withdrawing tanks and other kinds of weapon from the front line in the country's east. (AP Photo/Irina Gorbaseva)
دبابات أوكرانية تتحرك بقرب مدينة ماريوبول بمنطقة دونيتسك في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي (أسوشيتد برس)

اتهم الجيش والانفصاليون الموالون لـروسيا في أوكرانيا بعضهم بعضا أمس الأربعاء بتصعيد العنف  بشرق أوكرانيا متجاهلين اتفاقا لوقف إطلاق النار، في وقت أعلنت كييف أن أحد جنودها قتل في هجوم مباشر.

وسكتت المدافع معظم الوقت منذ أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، لكن زيادة انتهاكات الهدنة خلال الأسبوعين الماضيين أكدت هشاشة عملية السلام.

ويضعف تجدد العنف من احتمالات أن يرفع الاتحاد الأوروبي العقوبات على روسيا على أساس مراجعة للوضع قبل نهاية العام، بيد أن موسكو نفت مرارا مساندتها المتمردين في شرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو عبر الهاتف "الانفصاليون يشنون هجمات مباشرة على مواقعنا، وهذا تصعيد للصراع".

وعزا هذا التصعيد إلى سعي الانفصاليين إلى تعقيد الموقف في أعقاب انعقاد وشيك لمؤتمر القمة لـمجموعة العشرين، وفق تعبيره.

انتهاك
وقال الجيش أمس إن المتمردين الانفصاليين انتهكوا اتفاق الهدنة 21 مرة خلال 24 ساعة الماضية، وهو ما أجبر القوات الحكومية على الرد على النيران بالمثل.

وقتل جندي أوكراني في هجوم للمتمردين بأسلحة خفيفة وقذائف صاروخية، قرب قرية هرانيتني الواقعة على خط الجبهة، على بعد نحو سبعين كيلومترا إلى الجنوب من مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت السبت الماضي أنها أنهت المرحلة الأخيرة من سحب أسلحتها من خط الجبهة مع الشرق الانفصالي، إلا أن الاشتباكات المتفرقة تواصلت بالمنطقة رغم الهدنة القائمة بين الطرفين.

وأسفر النزاع في شرق أوكرانيا عن سقوط أكثر من ثمانية آلاف قتيل منذ اندلاعه في أبريل/نيسان 2014، قبل أن تهدأ الأوضاع بشكل كبير في أعقاب إعلان هدنة جديدة في الأول من سبتمبر/أيلول تم احترامها  لمدة شهرين، قبل أن تتجدد المواجهات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Ukrainians cast their ballots at a polling station during presidential and mayoral elections in Kiev, Ukraine, Sunday, May 25, 2014. Ukraine's critical presidential election got underway Sunday under the wary scrutiny of a world eager for stability in a country rocked by a deadly uprising in the east. (AP Photo/Efrem Lukatsky)

يتوجه الناخبون الأوكرانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد لاختيار مجالسهم البلدية، في انتخابات تشكل اختبارا للرئيس الموالي للغرب بيترو بوروشينكو وتهدد أيضا بتعزيز قوة المعارضة الموالية لروسيا.

Published On 25/10/2015
Belarusian journalist and writer Svetlana Alexievich the 2015 Nobel literature winner is surrounded as she leaves a news conference in Minsk, Belarus, Thursday, Oct. 8, 2015. Belarusian writer Svetlana Alexievich won the Nobel Prize in literature Thursday, for works that the prize judges called "a monument to suffering and courage." (AP Photo/Sergei Grits)

اتهمت الأديبة سفيتلانا ألكسيفيتش الفائزة بجائزة نوبل للآداب -أمس الخميس- روسيا بتنفيذ “غزو” لأوكرانيا بمساندتها الانفصاليين في مناطقها الشرقية، وذلك في مؤتمر صحفي عقدته عقب تتويجها من طرف الأكاديمية السويدية.

Published On 9/10/2015
In this photo taken on Monday, Sept. 21, 2015 Russia-backed separatists refuel tanks in a field near Torez, eastern Ukraine. The Ukrainian government said on Thursday, Oct. 1, 2015, it will pull out small-caliber weapons from the war-torn east in two days' time if the cease-fire holds. A military conflict between government forces and Russia-backed separatists in eastern Ukraine has been raging since April 2014, leaving more than 8,000 people dead and 2 million displaced. (AP Photo/Anton Volk)

أعلن الجيش الأوكراني والانفصاليون بدء سحب الدبابات شرقي البلاد لتعزيز الهدنة، غداة قمة بباريس بين قادة أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، أقروا خلالها أن إنجاز عملية السلام حتى نهاية العام مستحيل.

Published On 3/10/2015
A Russian "TOS-1 Buratino" multiple rocket launcher fires during the "Russia Arms Expo 2013" 9th international exhibition of arms, military equipment and ammunition, in the Urals city of Nizhny Tagil, September 25, 2013. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: MILITARY)

قالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن مراقبيها رصدوا نظام الصواريخ الروسي المتنقل تي أو أس 1 (بوراتينو) للمرة الأولى شرقي أوكرانيا، رغم اتفاق لسحب الأسلحة الثقيلة من خطوط الاشتباك.

Published On 2/10/2015
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة