كيري: ضربات روسيا ليست ضد تنظيم الدولة

Secretary of State John Kerry answers media questions at the State Department in Washington, Tuesday, Sept. 22, 2015. Kerry was joined by joined by Commerce Secretary Penny Pritzker, Indian External Affairs Minister Sushma Swaraj, and Indian Minister of State for Commerce and Industry Nirmala Sitharaman. (AP Photo/Carolyn Kaster)
وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قال إن الروس سيتكبدون خسائر بشرية خلال الأيام المقبلة (رويترز)

عبرت الخارجية الأميركية عن قلقها من أن أهداف روسيا في سوريا ليست مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية، مشيرة إلى أن نشاط روسيا العسكري هناك يعتبر رد فعل على زيادة هشاشة نظام بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي إن الوزير جون كيري أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف استغرفت ثلاثين دقيقة، موضحا أن كيري كرر "مخاوفنا من أن أكثرية الأهداف التي تضربها القوات الروسية ليست مرتبطة بتنظيم الدولة".

يأتي ذلك بعد ساعات من تصريحات لوزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قال فيها إن روسيا ستبدأ في تكبد خسائر بشرية بعد توسيع دعمها العسكري لنظام الأسد، واصفا سلوكها العسكري بأنه طائش وغير مهني.

وأوضح كارتر عقب اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل أن تدخل روسيا سيكون له عواقب عليها، مشيرا إلى أن الروس سيتكبدون خسائر بشرية خلال الأيام المقبلة.

وانتقد سلوك روسيا العسكري واصفا إياه بالطائش وغير المهني، حيث انتهكت قواتها المجال الجوي التركي، وأطلقت صواريخ كروز من بحر قزوين دون إنذار مسبق، كما اقتربت الطائرات الروسية أميالا قليلة من إحدى الطائرات الأميركية بلا طيار.

وقالت موسكو الأربعاء إن سفنها الحربية أطلقت صواريخ على أهداف سورية من بحر قزوين تجاوزت مسافتها 1500 كلم، وعبرت فوق إيران والعراق للوصول إلى أهدافها.

واستبعدت الولايات المتحدة أي تعاون عسكري مع موسكو بشأن سوريا، لكن وزارة الدفاع الأميركية تسعى للاتفاق مع موسكو بشأن إجراءات العمليات لضمان سلامة الطيارين.

ودعا كارتر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المشاركة في خطة الولايات المتحدة التي تدعو إلى سوريا بدون الأسد في المستقبل، مؤكدا أن موسكو تدعم الجانب الخاطئ في سوريا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

قال البنتاغون إنه غيّر مسار طائراته المحلقة في الأجواء السورية كي تتجنب الاصطدام بنظيرتها الروسية أثناء تنفيذ مهام عسكرية، مشيرا إلى أن روسيا وأميركا تجريان محادثات بشأن تنسيق حركة الطائرات.

Published On 8/10/2015
أثناء استهداف دبابات النظام بصواريخ مضادة للدروع من قبل المعارضة في ريف حماه

صدّت قوات المعارضة السورية المسلحة هجوما عنيفا لقوات النظام المدعومة بمليشيات روسية وإيرانية في ريف حماة الشمالي، وسط قصف مكثف من الطائرات الروسية لمواقع المعارضة في المنطقة.

Published On 7/10/2015
سفن حربية روسية تقصف مواقع داخل سوريا

قصف الطيران الروسي اليوم مناطق بوسط وشمال سوريا فقتل وجرح مدنيين في إدلب وحلب.كما أطلقت بوارج روسية من بحر قزوين صواريخ باليستية على مواقع لتنظيم الدولة وجبهة النصرة, حسب موسكو.

Published On 7/10/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة