قدرات التجنيد لدى تنظيم الدولة تقلق أميركا

In this photo released on May 4, 2015, by a militant website, which has been verified and is consistent with other AP reporting, Islamic State militants pass by a convoy in Tel Abyad town, northeast Syria. In contrast to the failures of the Iraqi army, in Syria Kurdish fighters are on the march against the Islamic State group, capturing towns and villages in an oil-rich swath of the country's northeast in recent days, under the cover of U.S.-led airstrikes. (Militant website via AP)
مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا (أسوشيتد برس)

قال مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى إن حملة تجنيد يقوم بها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية عبر آلاف الحسابات على موقع تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لا تزال تمثل أحد أكبر التهديدات التي تواجه الولايات المتحدة.

وأوضح قائد القيادة الأميركية الشمالية وقيادة دفاع الفضاء الجوي الأميركية الشمالية الأميرال بيل غورتني أن السلطات الأميركية يمكن أن تتعقب المجنَّدين الذين يتواصلون مع مسؤولي التجنيد في تنظيم الدولة، غير أنه من الصعب تحديد المجندين المحتملين مثل الشخص الذي قتل خمسة عسكريين في تينيسي في يوليو/تموز الماضي.

وأكد غورتني خلال لقاء استضافه المجلس الأطلسي للأبحاث أمس الأربعاء أنه يشعر بالقلق على نحو خاص من الشباب القابل للتجنيد في الولايات المتحدة الذين هم "في وضع استقبال" ولكن لا يردون على الاتصالات التي تجري معهم.

وأشار إلى أن رفع التأهب الأمني سيستمر في القواعد العسكرية بالولايات المتحدة "لبعض الوقت" بالنظر إلى عدم قدرة الحكومة على التنبؤ بموعد أو مكان وقوع هجمات.

واعتبر أن الولايات المتحدة تحتاج إلى التصدي لأفكار تنظيم الدولة، وأكد أن جهود السلطات في مواجهة حملات التجنيد لفائدة التنظيم يجب أن ترافق بعمل على المستوى المجتمعات المحلية وعلى مستوى الأسر والمدارس.

المصدر : رويترز