ميركل تهاجم دول شرق أوروبا بشأن اللاجئين

ميركل تنتقد بناء دول شرق أوروبا الأسيجة لمنع تدفق اللاجئين (الجزيرة)
ميركل تنتقد بناء دول شرق أوروبا الأسيجة لمنع تدفق اللاجئين (الجزيرة)
انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حكومات شرق أوروبا التي ترفض استقبال اللاجئين، متهمة إياها بالتعصب ونسيان تاريخها الخاص، وفق ما ذكره موقع بوليتيكو الإخباري على الإنترنت اليوم. 

وأفاد المصدر ذاته بأن ميركل أدلت بهذه التصريحات خلال اجتماع مغلق مع نواب من حزب الشعب الأوروبي الذي ينتمي ليمين الوسط، قبل أن تلقي كلمة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمام البرلمان الأوروبي الأربعاء.

وهاجمت ميركل موقف زعماء المجر والتشيك وسلوفاكيا وبعض دول البلطيق من أزمة اللاجئين في أوروبا دون أن تذكرهم بالاسم. وقالت في هذا السياق إنه كان عليهم أن يتصرفوا بشكل أفضل لأنهم عاشوا تجربة الحياة خلف سياج.

ونسب إلى ميركل -التي نشأت في ألمانيا الشرقية- قولها "نحن أبناء شرق أوروبا، وشهدنا أن العزلة لا تفيد، فاللاجئون لن يتوقفوا إذا اكتفينا ببناء الأسيجة، وقد عشت خلف سياج لفترة طويلة".

وأضافت "من يعتبرون أنفسهم محظوظين لأنهم عاشوا ليروا نهاية الحرب الباردة يعتقدون أنهم يستطيعون أن ينأوا بأنفسهم عن تطورات معينة للعولمة، هذا أمر غريب جدا بالنسبة لي".

رفض
جاء ذلك في وقت هاجم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ورئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو ميركل كونها فتحت حدود ألمانيا أمام اللاجئين السوريين.

وقالا إن ميركل فجرت تدفقا للاجئين لن تستطيع أوروبا أن تتعامل معه، في حين سيهدد "قيمها المسيحية".

ورفضت المستشارة الألمانية هذه الحجج، وردت بالقول "ليس مقبولا أن يكون لدينا حرية في حركة نقل البضائع وتنقل الأفراد، وأن تقول بعض الدول لا يمكننا فعل هذا أو ذاك، ولا يمكننا قبول السوريين لأننا لسنا مستعدين بعد".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وافقت الحكومة الألمانية، اليوم الثلاثاء، على حزمة إجراءات بغرض مساعدة المدن الداخلية على استيعاب اللاجئين، بينما أظهر استطلاع رأي تدني شعبية الائتلاف الحاكم بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل.

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الاتحاد الأوروبي قام “بخطوة أولى” بالاتفاق على تقاسم 120 ألف لاجئ، إلا أنه لا يزال “بعيدا جدا” عن حل شامل يقوم على حصص ثابتة.

حذر رئيس الحكومة المجرية فيكتور أوربان من أن “الهوية الأوروبية مهددة بسبب اللاجئين”، وأوضح في مقابلة صحفية أنه “إذا تركنا المسلمين في قارتنا سيصبحون أغلبية في القريب وتتغير الخريطة الديموغرافية”.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة