أردوغان: تدخل روسيا بسوريا سيعزلها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في مؤتمر صحفي قبيل سفره غلى عواصم أوروبية إن روسيا ترتكب خطأ فادحا بتدخلها العسكري في سوريا
أردوغان تحدث في مؤتمر صحفي قبيل سفره لعواصم أوروبية عن قضايا بينها التدخل الروسي العسكري بسوريا (الأناضول)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا من أن تدخلها العسكري في سوريا لدعم نظام الرئيس بشار الأسد سيعزلها في المنطقة.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي بمطار أتاتورك في إسطنبول قبيل سفره ضمن جولة تشمل فرنسا ومقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ببلجيكا، إن ما تقوم به روسيا في سوريا, بما في ذلك الضربات العسكرية التي استهدفت المعارضة السورية المسلحة وتنظيم الدولة الإسلامية, لا يمكن قبولها, في تركيا خاصة.

وأضاف أنه عبر لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته روسيا قبل حوالي أسبوعين وفي محادثة هاتفية بينهما سبقت تلك الزيارة, عن معارضته التحركات الروسية في سوريا. وقال إن تلك التحركات والعمليات العسكرية الروسية التي بدأت الأربعاء الماضي تعد خطأ جسيما.

كما قال الرئيس التركي إن تصرفات روسيا في سوريا مثيرة للقلق, وستؤدي إلى عزلها في المنطقة. وكان أردوغان تساءل، في مقابلة مع الجزيرة نهاية الأسبوع، عن سر اهتمام روسيا بسوريا, في حين تتحمل تركيا ودول أخرى عبء الأزمة السورية, خاصة في ما يتعلق باللاجئين, كما استنكر استهدف سلاح الجو الروسي فصائل المعارضة السورية المناهضة للأسد ولتنظيم الدولة معا.

وفي تصريحاته اليوم بمطار أتاتورك أيضا، قال أردوغان إن التاريخ سيحاسب الدول التي ستقف إلى جوار النظام السوري, مشيرا بذلك إلى دعم روسيا وإيران نظام الأسد, واتهم الأخير بقتل 350 ألف سوري وممارسة إرهاب الدولة.

 وتحدث أردوغان عن مسائل أخرى مرتبطة بالأزمة السورية القائمة منذ ما يزيد على أربع سنوات, وقال إن خطة المنطقة الآمنة التي دعت بلاده إلى إقامتها بشمال سوريا لم تسقط من الأجندة التركية.

وأوضح أنه يجب كذلك فرض حظر للطيران، وإلا قد تصبح تلك المنطقة -في حال إقامتها- قاتلة, وفق تعبيره. كما تحدث عن قضية اللاجئين السوريين, وذكر أن بلاده أنفقت عليهم في السنوات القليلة الماضية 7.5 مليارات دولار, لكنه قال إن ذلك جزء من واجب تركيا الأخلاقي.

وستكون قضية اللاجئين من بين ما سيبحثه أردوغان في بروكسل وباريس, في وقت تناقش فيه أوروبا خطة لمساعدة تركيا على توفير احتياجات نحو مليوني لاجئ سوري على أراضيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مقتطفات من لقاء الجزيرة مع رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول العمليات العسكرية الروسية بسوريا، وسينقل له أسف وانزعاج بلاده من مقتل المدنيين السوريين أثناء هذه العمليات.

Published On 1/10/2015
German Chancellor Angela Merkel attends a news conference at the end of a summit to discuss the crisis in Ukraine at the Elysee Palace in Paris, France, October 2, 2015. France hosted a meeting with leaders of Russia, Germany and Ukraine in Paris for talks about Ukraine.     REUTERS/Regis Duvignau

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الجهود العسكرية ضرورية في سوريا، لكنها لن تضع نهاية للحرب هناك، وأكدت أن هناك حاجة إلى عملية سياسية تشارك فيها الحكومة والمعارضة في سوريا.

Published On 4/10/2015
A civil defence member walks on the rubble of a damaged building next to a site hit by what activists said were airstrikes carried out by the Russian air force at Ehsim town in the southern countryside of Idlib, Syria October 3, 2015. REUTERS/Khalil Ashawi

واصل الطيران الروسي غاراته لليوم الخامس على التوالي بسوريا، في ظل رفض قوى عالمية وإقليمية للخطوة، وتفهم البعض لها بشروط، وتأييدها بشكل مطلق من قبل طرف ثالث.

Published On 4/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة