روسيا تحذر أميركا من التدخل البري بسوريا

A frame grab taken from footage released by Russia's Defence Ministry October 9, 2015, shows a Russian Su-34 fighter-bomber dropping a bomb in the air over Syria. Russia's air force hit 60 Islamic State targets in Syria over the past 24 hours and killed around 300 militants, the Defence Ministry said on Friday, in Moscow's most intense raids yet since it first launched strikes on Syria 10 days ago. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO SALES.
الطيران الروسي يشن غارات جوية متواصلة بسوريا منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

قال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده ترفض استخدام القوة في سوريا من طرف أي دولة دون الحصول على موافقة دمشق.

وجاءت تصريحات ريابكوف خلال رده على سؤال عن احتمال شن الولايات المتحدة عملية برية في سوريا.

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي على أن "مسألة استخدام القوة العسكرية بأي شكل دون موافقة دمشق غير مقبولة بالنسبة لنا".

ويأتي الموقف الروسي الجديد بالتزامن مع بدأ محادثات في فيينا حول سوريا، حيث تعتزم الأطراف الفاعلة البحث عن حل وسط للأزمة.

ولمحت إيران إلى أنها ربما تكون مستعدة للتراجع عن إصرارها على بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، وسط تمسك أميركي برحيله.

وأكد مسؤول بارز من الشرق الأوسط على دراية بالموقف الإيراني، لرويترز أمس الخميس، أن طهران قد تقبل بفترة انتقالية تستمر ستة أشهر يتقرر في نهايتها مصير الأسد في انتخابات عامة.

‪ظريف: المجتمعون في فيينا أقروا بمحورية الدور الإيراني في حل الأزمة السورية‬ (أسوشيتد برس)
‪ظريف: المجتمعون في فيينا أقروا بمحورية الدور الإيراني في حل الأزمة السورية‬ (أسوشيتد برس)

مشاركة إيران
والمحادثات التي تعقد اليوم الجمعة في فيينا هي الأولى على مستوى عال، يتخلى فيها حلفاء واشنطن عن اعتراضاتهم على مشاركة إيران في حل الأزمة السورية.

وقال المسؤول ذاته إن المحادثات تتركز على حلول وسط، وإيران مستعدة لتحقيق حل وسط بقبول بقاء الأسد ستة أشهر، "بالطبع سيكون الأمر بيد الشعب السوري لتقرير مصير البلاد".

أما وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف فقال للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا إن "الذين يحاولون حل الأزمة السورية خلصوا إلى أنه دون حضور إيران لن يكون هناك أي سبيل للوصول إلى حل معقول للأزمة".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني وعضو وفد طهران إلى محادثات فيينا، قوله إن "إيران لا تصر على إبقاء الأسد في السلطة إلى الأبد".

المصدر : وكالات