منظمات بلجيكية تدعو لحظر السلاح عن إسرائيل

FILE - In this Friday, Oct. 5, 2012 file photo, Israeli forces take position during clashes with Palestinian worshippers at the Al-Aqsa Mosque compound in Jerusalem's Old City. A rectangular hilltop compound in Jerusalem is ground zero of the Israeli-Palestinian conflict. Known to Muslims as the Noble Sanctuary, it is Islam's third holiest spot and is home to an iconic golden-domed shrine. But to Jews it is the Temple Mount, their holiest place. This sensitive arrangement, and attempts to change it, lie at the heart of the unrest that rocked Jerusalem this week. (AP Photo/Mahmoud Illean, File)
اقتحام سابق لقوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى قبالة قبة الصخرة المشرفة (أسوشيتد برس)

طالبت منظمات التنمية والتضامن البلجيكية بفرض حظر بيع الأسلحة لإسرائيل وتعليق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتل أبيب، طبقا للمادة الثانية في الاتفاقية والتي تقضي بتعليقها في حال حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.

ونشرت نقابة العمال البلجيكية على موقعها الإلكتروني بيانا موقعا من العديد من منظمات التنمية والتضامن البلجيكية، تعرب فيه عن قلقها لتصاعد موجة العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في القدس.

واعتبر البيان أن سياسة الاستفزاز التي يمارسها المستوطنون المدعومون من جيش الاحتلال في باحات المسجد الاقصى هي السبب الرئيسي في موجة العنف هذه.

وترى المنظمات البلجيكية أن ما يحث في القدس حاليا لا يخرج عن سياق اضطهاد يتعرض له أربعة ملايين فلسطيني جراء الاحتلال الذي كانت الحرب على قطاع غزة عام 2014 أحد فصوله الدامية.

وطالب البيان الحكومة البلجيكية والاتحاد الأوروبي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف الاحتلال الإسرائيلي واستبعاد المستوطنات الإسرائيلية من كل أشكال العلاقات الثنائية بين بلجيكا وإسرائيل.

كما حث الحكومة البلجيكية على مطالبة إسرائيل بإلغاء الاعتقال الإداري وإعادة هيكلة النظام القضائي بشكل يسمح بمحاكمة عادلة للفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة