الصين تتخلى عن سياسة الطفل الواحد

A family look after a child at Tiananmen Square in Beijing, China, 29 October 2015. China is to abolish its one-child policy, media reported from a meeting of the Central Committee of the Communist Party in Beijing.
طفلة صينية في حضن والدها وعائلته في أحد الميادين بالعاصمة بكين (الأوروبية)

أنهت الحكومة الصينية الخميس العمل بسياسة الطفل الواحد التي طبقت بالبلاد لأكثر من ثلاثين عاما.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية شينخوا بأنه سيسمح لكل زوج وزوجة بإنجاب طفلين بدل طفل واحد بموجب قرار اتخذه الحزب الشيوعي باجتماع له في بكين مؤخرا في خطوة تهدف إلى تخفيف القيود الديمغرافية على الاقتصاد في البلاد.

وقوبل القرار بترحيب كبير في الصين خصوصا بين الشباب، وقال لياو دان دان (26 عاما) إن الخطوة جاءت في الوقت المناسب مع الانخفاض الكبير في نسبة الشباب وتزايد معدلات الشيخوخة في البلاد.

ووصفت وو لياه وي (26 عاما) من جهتها تخفيف القيود على تنظيم الأسرة بأنه تحرك تقدمي من جانب بلادها وتحسن في مجال حقوق الإنسان.

وجاء القرار بعد مطالبات عديدة من جانب علماء على إصلاح القواعد التي فرضت في نهاية السبعينيات والتي أدت إلى انخفاض السكان في سن العمل بدءا من العام 2012.

وكان الحزب الشيوعي، خفف من قيود تنظيم الأسرة وسمح في مؤتمر له عام 2013 بإنجاب طفل ثان، في حال كان أحد الوالدين وحيدا لأسرته.

يذكر أن سياسة الطفل الواحد دخلت حيز التنفيذ عام 1980، بغية الحد من الزيادة السريعة للسكان بالبلاد.

وبموجب هذه السياسة كان يسمح للزوجين المقيمين بالمدن بإنجاب طفل واحد على خلاف المناطق الريفية التي يسمح للزوجين فيها بإنجاب طفل ثان في حال كان المولود الأول أنثى.

المصدر : الجزيرة + وكالات