327 قتيلا وآلاف الجرحى بزلزال هندوكوش

A damaged house is seen a day after a 7.7 magnitude earthquake in Chitral, Pakistan, 27 October 2015. Troops and rescuers were scrambling to reach thousands of people feared trapped under rubble in northern Pakistan on 27 October, a day after a powerful earthquake that so far has killed over 300 people in the region, including 230 in Pakistan. More than 1,200 injured people were being treated at hospitals in the north-western province of Khyber-Pakhtunkhwa, Chief Minister Pervaiz Khattak said.
الزلزال أحدث دمارا واسعا في المناطق القبلية بشمال باكستان (الأوروبية)

ارتفع عدد ضحايا زلزال جبال هندوكوش الأفغانية إلى 327 قتيلا وآلاف الجرحى في باكستان وأفغانستان، ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية في المناطق المتضررة.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الباكستانية بمصرع 228 وإصابة 620 مواطنا جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة أمس الاثنين.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء نواز شريف زار المناطق المتضررة والتقى عددا من متضرري الزلزال، ووعد بتقديم كافة المساعدات للمنكوبين.

وأفاد مسؤول محلي بأنه يجري علاج أكثر من ألفي مصاب في مستشفيات المنطقة الواقعة شمال غربي البلاد.

وأوضح أن أضرارا لحقت بما يقرب من 2500 منزل في الإقليم، مضيفا أن المناطق القبلية قرب الحدود الأفغانية تضررت أيضا من الزلزال.

وفي أفغانستان ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 95 قتيلا وأصيب 440 بحسب مسؤولين محليين، فيما أعلن عن أربعة قتلى في جبال الهيمالايا الهندية.

‪المروحيات الباكستانية نفذت عمليات إنقاذ واسعة في المناطق المتضررة من الزلزال‬ (الأوروبية)
‪المروحيات الباكستانية نفذت عمليات إنقاذ واسعة في المناطق المتضررة من الزلزال‬ (الأوروبية)

استمرار البحث
وحذر مسؤولون من ارتفاع عدد الضحايا مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ في المناطق المتضررة، مشيرين إلى انهيار مئات المنازل بمناطق متعددة.

وقال مسؤولون في منطقة وادي سوات القبلية بشمال باكستان إن فرق الإنقاذ تجد صعوبة في الوصول إلى المناطق الجبلية المنكوبة للبحث عن ناجين محتملين تحت حطام المباني.

وعلى صعيد متصل، ضربت هزة متوسطة إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد صباح اليوم الثلاثاء دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وكان مركز المسح الجيولوجي الأميركي أعلن أمس الاثنين أن زلزالا قوته 7.5 درجات ضرب منطقة جبال هندوكوش الواقعة على بعد 254 كلم شمال غربي العاصمة الأفغانية كابل، وعلى عمق 212.5 كلم تحت سطح الأرض.

واستخدمت باكستان مروحيات عسكرية للوصول إلى آلاف الأشخاص الذين يخشى أن يكونوا حوصروا تحت الأنقاض في شمال البلاد.

عملية إنقاذ
وقال وزير الإعلام الباكستاني برويز رشيد إن الجيش والأجهزة المدنية نفذت عملية إنقاذ ضخمة للوصول إلى المواطنين في مناطق ما زال يتعذر دخولها بسبب الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال.

وفي أفغانستان قال مسؤول بولاية بدخشان إن السلطات تحاول الوصول للناجين في المنطقة النائية التي تسيطر عليها جزئيا حركة طالبان.

وقد هز الزلزال العاصمة الهندية نيودلهي وأرجاء أخرى من البلاد. وقال مسؤولون إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في أودية الهيمالايا الهندية قرب الحدود مع الصين وباكستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات