327 قتيلا وآلاف الجرحى بزلزال هندوكوش

A damaged house is seen a day after a 7.7 magnitude earthquake in Chitral, Pakistan, 27 October 2015. Troops and rescuers were scrambling to reach thousands of people feared trapped under rubble in northern Pakistan on 27 October, a day after a powerful earthquake that so far has killed over 300 people in the region, including 230 in Pakistan. More than 1,200 injured people were being treated at hospitals in the north-western province of Khyber-Pakhtunkhwa, Chief Minister Pervaiz Khattak said.
الزلزال أحدث دمارا واسعا في المناطق القبلية بشمال باكستان (الأوروبية)

ارتفع عدد ضحايا زلزال جبال هندوكوش الأفغانية إلى 327 قتيلا وآلاف الجرحى في باكستان وأفغانستان، ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية في المناطق المتضررة.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الباكستانية بمصرع 228 وإصابة 620 مواطنا جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة أمس الاثنين.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء نواز شريف زار المناطق المتضررة والتقى عددا من متضرري الزلزال، ووعد بتقديم كافة المساعدات للمنكوبين.

وأفاد مسؤول محلي بأنه يجري علاج أكثر من ألفي مصاب في مستشفيات المنطقة الواقعة شمال غربي البلاد.

وأوضح أن أضرارا لحقت بما يقرب من 2500 منزل في الإقليم، مضيفا أن المناطق القبلية قرب الحدود الأفغانية تضررت أيضا من الزلزال.

وفي أفغانستان ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 95 قتيلا وأصيب 440 بحسب مسؤولين محليين، فيما أعلن عن أربعة قتلى في جبال الهيمالايا الهندية.

‪المروحيات الباكستانية نفذت عمليات إنقاذ واسعة في المناطق المتضررة من الزلزال‬ (الأوروبية)‪المروحيات الباكستانية نفذت عمليات إنقاذ واسعة في المناطق المتضررة من الزلزال‬ (الأوروبية)

استمرار البحث
وحذر مسؤولون من ارتفاع عدد الضحايا مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ في المناطق المتضررة، مشيرين إلى انهيار مئات المنازل بمناطق متعددة.

وقال مسؤولون في منطقة وادي سوات القبلية بشمال باكستان إن فرق الإنقاذ تجد صعوبة في الوصول إلى المناطق الجبلية المنكوبة للبحث عن ناجين محتملين تحت حطام المباني.

وعلى صعيد متصل، ضربت هزة متوسطة إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد صباح اليوم الثلاثاء دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وكان مركز المسح الجيولوجي الأميركي أعلن أمس الاثنين أن زلزالا قوته 7.5 درجات ضرب منطقة جبال هندوكوش الواقعة على بعد 254 كلم شمال غربي العاصمة الأفغانية كابل، وعلى عمق 212.5 كلم تحت سطح الأرض.

واستخدمت باكستان مروحيات عسكرية للوصول إلى آلاف الأشخاص الذين يخشى أن يكونوا حوصروا تحت الأنقاض في شمال البلاد.

عملية إنقاذ
وقال وزير الإعلام الباكستاني برويز رشيد إن الجيش والأجهزة المدنية نفذت عملية إنقاذ ضخمة للوصول إلى المواطنين في مناطق ما زال يتعذر دخولها بسبب الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال.

وفي أفغانستان قال مسؤول بولاية بدخشان إن السلطات تحاول الوصول للناجين في المنطقة النائية التي تسيطر عليها جزئيا حركة طالبان.

وقد هز الزلزال العاصمة الهندية نيودلهي وأرجاء أخرى من البلاد. وقال مسؤولون إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في أودية الهيمالايا الهندية قرب الحدود مع الصين وباكستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A man walks onto an oil drilling pump site in McKenzie County outside of Williston, North Dakota in this file photo from March 12, 2013. Several counties in North Dakota's Bakken formation and the Eagle Ford and Permian Basin of Texas have seen rig deployments or applications for new well permits drop in half, as energy companies are quickly steering drilling rigs away from marginal areas and focusing on sweet spots of U.S. shale oil fields. REUTERS/Shannon Stapleton/Files (UNITED STATES - Tags: BUSINESS ENERGY ENVIRONMENT)

ربطت دراسة بين الزلازل وعمليات التنقيب عن النفط والغاز التي يترتب عليها حقن المياه المنتجة في الآبار، وقالت إن مئات الزلازل التي حصلت في أوكلاهوما الأميركية كانت نتيجة لتلك العمليات.

Published On 22/4/2015
ارتفاع عدد ضحايا زلزال أفغانستان

ضربت هزة أرضية بقوة 4.3 درجات أجزاء من إقليم بلوشستان الباكستاني بعد يوم من زلزال عنيف ضرب باكستان وأفغانستان وخلف مئات القتلى والجرحى، فيما تواصل فرق الإنقاذ إغاثة ضحايا الزلزال.

Published On 27/10/2015
People affected from earthquake sit on rubble of their destroyed homes in Awaran, Balochistan province, Pakistan, 25 September 2013. The death toll from a powerful 7.7 magnitude earthquake that struck south-western Pakistan climbed to a total of so far 216, officials said on 25 September. The quake killed 208 people in the Awaran district of Balochistan province, which was the epicentre. The quake struck south and south-western Pakistan on 24 September afternoon and was felt as far away as the Indian capital New Delhi. EPA/MUNIR NOOR BEST QUALITY AVAILABLE

قال مسؤولون اليوم الخميس إن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي هزَّ جنوب غربي باكستان هذا الأسبوع ارتفعت إلى 348 قتيلاً وأكثر من 500 جريح وسط مخاوف من احتمال تفاقم الحصيلة.

Published On 26/9/2013
المزيد من زلازل
الأكثر قراءة