وداع أليم لعائلات كورية فرقتها الحرب ستين عاما

South Koreans on a bus place their hands on the windows to greet their North Korean relatives as they bid farewell on the last day of separated families reunions on Mount Kumgang, on North Korea's east coast, 26 October 2015. About 260 South Koreans arrived at the resort two days ago for the first face-to-face reunion of families separated by the 1950-53 Korean War in nearly 20 months. A prior group of some 390 South Koreans did the same for three days starting on 20 October. EPA/KPPA / POOL SOUTH KOREA OUT
حافلة لدى مغادرتها منتجع كومغانغ الجبلي الكوري الشمالي إلى الجنوب (الأوروبية)

اختتمت اليوم سلسلة لقاءات نادرة في منتجع بكوريا الشمالية بين ألف شخص يمثلون عائلات فرقتها الحرب بين كوريا الشمالية والجنوبية، بعد ستين عاما من الفراق.

مثلت هذه اللقاءات -التي تمت على دفعتين من ثلاثة أيام- فرصة فريدة، لأن لائحة الانتظار في كوريا الجنوبية تضم 65 ألف شخص.

وهذه اللقاءات هي الثانية من نوعها خلال خمس سنوات، ولا شيء يشير إلى موعد للقاءات جديدة.

ويعود العديد من المشاركين وهم في حالة من الحزن الشديد بعد لقاءات نظمت بدقة عالية وتحت مراقبة شديدة.

وانتهت اللقاءات بلحظة أليمة، لأن عبارة "إلى اللقاء" ستكون ربما "وداعا" نظرا إلى سن المشاركين فيها.

يسمح للمشاركين بأن يلتقوا مرة واحدة وجها لوجه على انفراد (الأوروبية)
يسمح للمشاركين بأن يلتقوا مرة واحدة وجها لوجه على انفراد (الأوروبية)

الصورة الأخيرة
وستبقى الصورة الأخيرة لهان أم-جون عن زوجها الكوري الجنوبي البالغ 86 من العمر، تلك التي يحمل فيها على نقالة في سيارة الإسعاف التي ستعيده إلى سول.

وكان آخرون يتمسكون بأسى بأيدي أقربائهم من نوافذ الحافلات التي كانت تستعد لمغادرة منتجع كومغانغ الجبلي الكوري الشمالي باتجاه الجنوب.

وفي الواقع من الخطأ تسمية هذا الحدث بـ"لقاءات من ثلاثة أيام"، لأنها فعليا سلسلة من ستة لقاءات يدوم كل واحد ساعتان، ويسمح للمشاركين بأن يلتقوا مرة واحدة وجها لوجه على انفراد.

وكان برنامج لقاء الأسر بدأ فعليا بعد قمة تاريخية بين الكوريتين في عام 2000. وأصلا كان هناك لقاء واحد سنويا لكن التوتر الذي يظهر بانتظام في شبه الجزيرة الكورية انعكس سلبا على هذه الوتيرة.

وأعاد حادث وقع السبت الماضي النزاع الكوري إلى الواجهة عندما أطلقت البحرية الكورية الجنوبية طلقات تحذيرية إثر دخول أحد الزوارق الدورية الكورية الشمالية منطقة محظورة بحسب الجنوب.

المصدر : وكالات