قتلى بزلازل تضرب أفغانستان وباكستان والهند

Indian office workers stand in an open area in a carpark following an earthquake in New Delhi on October 26, 2015. A strong earthquake lasting almost a minute was felt in New Delhi on October 26, with buildings shaking in the centre of the Indian capital
مئات السكان هرعوا إلى الشوارع في العاصمة الهندية نيودلهي بعد شعورهم بالزلزال (الفرنسية)

قتل 44 شخصا في سلسلة هزات أرضية متتابعة بلغت قوة أشدها نحو ثماني درجات على مقياس ريختر ضربت شمال شرق أفغانستان وشمال باكستان، وشعر بها سكان العاصمة الهندية نيودلهي حيث اهتزت المباني وسط المدينة.

ففي أفغانستان، لقي 24 شخصا مصرعهم وأصيب 113 آخرون جراء الزلزال الذي هز أقاليم واسعة من البلاد.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال كان على عمق 196 كيلومترا، وعلى بعد نحو 82 كيلومترا جنوب شرقي مدينة فيض آباد عاصمة إقليم بادخشان الجبلي شمال شرق أفغانستان في منطقة هندوكوش الجبلية، وبلغ مداه الأراضي الهندية بقوة 7.7 درجات على سلم ريختر.

من جهته أفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد بمقتل 20 شخصا شمال باكستان جراء هذا الزلزال، حيث تعرضت عدة مدن لهزات أرضية متتابعة، مما سبب انزلاقات أرضية وانهيارات، وقد أفادت وسائل إعلام محلية بأن سكان العاصمة إسلام أباد ومدن إقليم البنجاب شعروا بالهزات.

 
وشعر بالزلزال أيضا السكان في نيبال، التي سبق أن ضربها زلزال قوي في أبريل/نيسان الماضي، وفي العاصمة الهندية هرع مئات السكان إلى الشوارع.

يشار إلى أن أفغانستان وباكستان والهند بها مستويات عالية من النشاط الزلزالي، ففي سبتمبر/أيلول 2014 لقي أكثر من خمسمئة شخص حتفهم عندما ضرب زلزال قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر منطقة في إقليم بلوشستان بباكستان.

وشهدت البلاد عام 2005 زلزالا راح ضحيته ما لا يقل عن ثمانين ألف شخص شمالي البلاد، كما شهدت أفغانستان والهند ونيبال عدة زلازل عنيفة في السنوات الماضية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

KATMANDU, NEPAL - APRIL 27: Turkish Prime Ministry Disaster and Emergency Management Presidency (AFAD) members attend a rescue operation among the debris of a house after a powerful earthquake hits Katmandu, Nepal on April 27, 2015. The death toll in Nepal following the devastating 7.8-magnitude earthquake which struck on April 25, 2015 ago has climbed to 3,585 as rescuers continue to unearth victims.

ارتفع عدد ضحايا الزلزال بنيبال إلى أكثر من أربعة آلاف إضافة لأكثر من 7500 مصاب، في حين بدأت بعض الطائرات التي تنقل مواد الإغاثة بالوصول إلى مطار العاصمة كتماندو.

Published On 27/4/2015
زلزال النيبال

ضرب زلزال جديد بقوة 7.3 درجات نيبال، مما أدى لسقوط 24 قتيلا على الأقل ومئات الجرحى والمفقودين حسب حصيلة أولية بعد أن دمرت مبان في بلدة تشوتارا شرقي العاصمة كتماندو.

Published On 12/5/2015
A Pakistani relative of an injured earthquake survivor lies on a hospital bed in Nawabshah on May 9, 2014. At least one person was killed and 30 others were injured when a series of quakes hit southern Pakistan, officials said. One of the quakes struck at the relatively shallow depth of 10 kilometres (six miles), 27 kilometres (16 miles) northeast of Nawabshah city in Sindh province, with a magnitude of 5.0, an official in the meteorological department told AFP. AFP PHOTO / STR

لقي شخصان حتفهما وأصيب العشرات جراء زلزال بقوة خمس درجات ضرب فجر اليوم الجمعة منطقة “نواب شاه” بإقليم السند جنوبي باكستان. وقال مفوض شرطة المنطقة إن عدد الضحايا مرشح للارتفاع.

Published On 9/5/2014
Afghan residents walk on a home destroyed by a powerful earthquake in Charbagh village in Nangarhar province on April 24, 2013. Seven people were killed, dozens injured and many homes destroyed when a powerful earthquake struck eastern Afghanistan on Wednesday, officials said. AFP PHOTO/ Noorullah Shirzada

ارتفع إلى أكثر من ثلاثين عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب شرق أفغانستان أمس، والأمطار الغزيرة والسيول التي أدت إلى انهيار عدد من المنازل الطينية في شمال البلاد.

Published On 25/4/2013
المزيد من كوارث
الأكثر قراءة