قتيلان وإجلاء الآلاف بسبب إعصار بالفلبين

A Filipino on a tricycle rides past a damaged petrol station in the town Munoz, Nueva Ecija province, northern Manila, Philippines, 18 October 2015. Typhoon Koppu slammed into the northern Philippines forcing thousands of people to flee their homes amid heavy rains and strong winds that could last up to three days, the disaster relief agency said. Koppu toppled trees and ripped off rooftops, while nearly 10,000 people evacuated their homes amid warnings of flash floods and storm surges up to three metres.
مشهد من آثار الإعصار بإحدى البلدات في الفلبين (الأوروبية)

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأجلي الآلاف في إقليم أورورا شمال شرقي الفلبين الأحد عندما ضرب إعصار قوي المنطقة وأسفر عن فيضانات عارمة وانقطاع التيار الكهربائي والاتصالات عن عدد من المناطق.

وقالت السلطات إنها ألغت الرحلات الجوية، بينما أجلت فرق الإنقاذ أكثر من عشرة آلاف من السكان في المناطق المعرضة للإعصار الذي بلغت سرعة رياحه أكثر من مئتي كيلومتر في الساعة.

وكان مكتب الأرصاد الجوية الفلبيني قد دعا السبت إلى إجلاء السكان الذين يعيشون في المناطق الساحلية في المحافظات الشمالية. وألغيت أكثر من عشرين رحلة جوية داخلية بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية، في حين تم تعليق الرحلات البحرية وسط بحار متلاطمة الأمواج.

ولا يتوقع أن يصل الإعصار إلى العاصمة مانيلا، ولكن الأمطار الغزيرة والرياح القوية قد تضرب عدة مناطق تقع إلى أقصى جنوب البلاد.

ودعا الرئيس الفلبيني بنينو أكينو مواطني بلاده لتجنب الهلع والاستعداد للفيضانات والحوادث الأخرى التي من الممكن أن يتسبب فيها الإعصار، مؤكدا أن الحكومة قد استعدت بتجهيز فرق ومعدات الطوارئ ومواد الإغاثة والإمدادات الطبية لمساعدة ما يقدر بنحو 7.5 ملايين متضرر.

وكانت آخر مرة وجه فيها أكينو نداء عبر التلفزيون في عام 2013 قبل يوم من اجتياح الإعصار هايان وسط الفلبين ليقتل أكثر من 6300 ويشرد الملايين. يُشار إلى أن الفلبين تتعرض لنحو عشرين إعصارا في المتوسط كل عام.

المصدر : وكالات