إعادة انتخاب ألفا كوندي رئيسا لغينيا

ألفا كوندي حصل على 57.85% من أصوات الناخبين (أسوشيتد برس)
ألفا كوندي حصل على 57.85% من أصوات الناخبين (أسوشيتد برس)

فاز الرئيس ألفا كوندي في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الغينية التي جرت في 11أكتوبر/تشرين الأول، ليحصل على فترة ثانية في المنصب مدتها خمس سنوات.

وبحسب النتائج الرسمية التي أعلنت عنها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في وقت متأخر من مساء أمس السبت، فقد حصل كوندي (77 عاما) على نحو 2.3 مليون صوت، وهو ما يعادل 57.85% من أصوات الناخبين.

وأضافت اللجنة أن أقرب المنافسين له من بين المرشحين الثمانية الآخرين هو سيلو دالاين ديالو (63 عاما)، الذي حصل على 31.4% من مجموع الأصوات التي تم فرزها. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات وفقا للجنة 68.3% ممن يملكون حق الاقتراع في البلاد.

ودعا مرشحو المعارضة إلى إلغاء نتائج الانتخابات على خلفية ما وصفوه بأنه تزوير لها، معلنين عن تنظيم احتجاجات في أرجاء البلاد المنهكة أصلا جراء مرورها قبل عامين بوباء إيبولا. وكان المراقبون الأوروبيون اشتكوا من نقص الاستعدادات اللوجستية، لكنهم وصفوا مسار الانتخابات بأنه كان سليما.

ومرت الانتخابات بسلام رغم وقوع أعمال عنف مميتة يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري، بعد أن رفضت المحكمة الدستورية الغينية طلبا لأحزاب المعارضة بتأجيل الانتخابات.

وكان كوندي أول رئيس ينتخب ديمقراطيا في غينيا منذ استقلالها عن فرنسا عام 1958، وتولى كوندي الحكم في عام 2010 منهيا حكما عسكريا استمر عامين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بدأت اليوم الأحد عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية بغينيا بعد نشر قوات أمنية وسيارات مصفحة بالعاصمة كوناكري في ظل أعمال عنف شهدتها البلاد مؤخرا، وسط دعوات أممية بالتزام الحوار.

11/10/2015

قتل ستة أشخاص على الأقل في العاصمة الغينية كوناكري أمس السبت في ثالث يوم على التوالي من المواجهات بين قوات الأمن وشبان من أنصار المعارضة يحتجون على تحديد الثلاثين من يونيو/حزيران موعدا للانتخابات التشريعية.

26/5/2013

أظهرت نتائج أولية للانتخابات البرلمانية في غينيا تقدم حزب تجمع الشعب الغيني الحاكم بزعامة الرئيس ألفا كوندي على تكتلين للمعارضة في اثنتين من المدن المهمة في البلاد، وكان كوندي قد دعا أمس قادة الأحزاب السياسية للقبول بنتائج الاقتراع وسط تشديد أمني بالعاصمة.

3/10/2013

سحبت أحزاب المعارضة في غينيا مندوبيها من المفوضية الوطنية للانتخابات بعد رفضها النتائج الأولية التي أشارت إلى تقدم الحزب الحاكم في عدد من الدوائر . وقال اتحاد القوى الجمهورية المعارض إنه فاز في إحدى الدوائر قرب العاصمة بخلاف ما أعلنته المفوضية.

4/10/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة