مدفيدف: روسيا تقاتل بسوريا من أجل مصالحها

Russia's Prime Minister Dmitry Medvedev delivers a speech during a session of the International Investment Forum Sochi-2015 in Sochi, Russia, October 2, 2015. Oil prices are likely to remain at their current low level for "quite long," Russian Prime Minister Dmitry Medvedev said in a speech on Friday. REUTERS/Dmitry Astakhov/RIA Novosti/Pool ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
مدفيدف اعتبر أن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بقيادة واشنطن عديم الأثر (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف -اليوم السبت- أن بلاده تقاتل من أجل مصالحها القومية في سوريا وليس من أجل الرئيس السوري بشار الأسد، موضحا أن روسيا تدافع عن نفسها في سوريا، ضد تهديد قدوم "الإرهابيين" إلى أراضيها.

وأضاف مدفيدف -في مقابلة مع التلفزيون الرسمي- أن لدى بلاده طلب ممن سماها "السلطات الشرعية" للتدخل في سوريا "وهذا هو الأساس الذي ننطلق منه"، مشددا على "أنه إذا لم ندمر الإرهابيين هناك، فإنهم سيأتون إلى روسيا".

وأكد أن موسكو لا تريد لتنظيم الدولة الإسلامية أن يحكم سوريا، "بل يجب أن تقودها سلطات مدنية شرعية"، وأنه ليس مهما بالنسبة لروسيا من سيرأس سوريا في المستقبل، لأن الشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر من سيقوده.

وأعربت موسكو هذا الأسبوع عن غضبها لرفض الولايات المتحدة استضافة وفد روسي بقيادة مدفيدف لمناقشة المسألة السورية.

وعلق رئيس الوزراء الروسي على ذلك بقوله "أعتقد أن هذا سلوك غبي، فالأميركيون يكشفون عن ضعفهم عندما يتخذون قرارات كهذه أو يرفضون إجراء محادثات".

وأشار مدفيدف إلى أن العملية التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا "لم يكن لها تأثير مطلقا" على تنظيم الدولة، لكن "التدخل الروسي هو فقط الذي غير الوضع".

المصدر : الفرنسية