تنسيق روسي إسرائيلي في أجواء سوريا

تدريبات روسية - إسرائيلية عسكرية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها الجوية والإسرائيلية أطلقت تدريبات عسكرية بهدف توفير الأمن لطيران كلا البلدين في الأجواء السورية، وذلك وسط أنباء عن تقارب أميركي روسي للتنسيق بسوريا في ظل تجاذبات بين الطرفين.

وقال الناطق باسم الخارجية الروسية إيغور كوناشينكوف إن المرحلة الأولى من هذه التدريبات انطلقت أمس الأربعاء وتم خلالها تبادل المعلومات عن تحركات الطيران في الأجواء السورية بين مركز التحكم بالطيران الروسي في مطار حميميم في سوريا ومركز قيادة القوات الجوية الإسرائيلية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن المرحلة الثانية من هذه التدريبات ستنطلق اليوم الخميس.

ولفتت مراسلة الجزيرة في موسكو رانيا الدريدي إلى أن حيثيات التدريبات ما زالت غامضة من حيث إنها طلعات جوية مشتركة أم مجرد تبادل للمعلومات؟

وأوضحت أن الهدف من ذلك التنسيق بين البلدين هو تجنب وقوع صدام بين طائرات البلدين في الأجواء السورية، وهو ما يشير إلى اختراق الطيران الإسرائيلي للأجواء السورية.

تقارب مع أميركا
وعلى صعيد التنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية أكد كوناشينكوف أن محادثات بين موسكو وواشنطن شهدت تقاربا بين البلدين فيما يتعلق بسلامة الطلعات الجوية فوق سوريا.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين في واشنطن -اليوم الخميس- أنهم على وشك التفاهم مع موسكو تفاديا لاحتمال وقوع اشتباك أو تحرش جوي بين مقاتلات الطرفين في الأجواء السورية، وذلك بعد مباحثات هاتفية بين وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر ونظيره الروسي سيرغي شويجو.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس اليوم إن الطرفين الأميركي الروسي تباحثا ثلاث مرات، وأحرزا تقدما في مجال التنسيق بين طلعات المقاتلات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ندد اليوم أيضا بما سماه الموقف غير البناء للولايات المتحدة، التي رفضت تبادل زيارات وفود من البلدين لتنسيق العمل العسكري في سوريا.

وجاءت تصريحات بوتين بعد ساعات من إعلان الإدارة الأميركية رفض اقتراح باستقبال وفد حكومي روسي رفيع المستوى لبحث التنسيق في سوريا، مما ينفي الأنباء التي تتحدث عن تقارب وجهات نظر الجانبين في هذا الإطار.

وفي الأثناء أيضا دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا و"كل القوى" بمن فيهم الأكراد إلى التنسيق والتعاون مع موسكو لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات