واشنطن متفائلة بالتنسيق مع موسكو في سوريا

A frame grab taken from footage released by Russia's Defence Ministry October 9, 2015, shows a Russian Su-34 fighter-bomber dropping a bomb in the air over Syria. Russia's air force hit 60 Islamic State targets in Syria over the past 24 hours and killed around 300 militants, the Defence Ministry said on Friday, in Moscow's most intense raids yet since it first launched strikes on Syria 10 days ago. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO SALES.
صورة من فيديو بثته وزارة الدفاع الروسية لإحدى طائراتها من طراز سو 34 وهي تسقط قنبلة فوق منطقة سورية (رويترز)

توقع وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أن تفضي المباحثات العسكرية بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن ضرباتهما الجوية في سوريا إلى اتفاق، مشيرا إلى عقد جولة جديدة من المباحثات اليوم الأربعاء.

وقال كارتر في مؤتمر صحفي في بوسطن أمس الثلاثاء "محادثاتنا هناك احترافية للغاية وإيجابية جدا وأتوقع أن تفضي إلى اتفاق قريبا جدا".

وكان البلدان أجريا جولتي مباحثات بين كبار عسكرييهما عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، وذلك منذ بداية تدخل روسيا في سوريا يوم 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتتعلق المحادثات أساسا بتبادل المعلومات لتفادي الصدام بين طائرات البلدين اللذين ينفذان ضربات جوية في سوريا.

حظر طيران
في سياق متصل، قالت المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون في أول مناظرة للاقتراع التمهيدي للديمقراطيين الليلة الماضية إن منطقة حظر الطيران قد تكون وسيلة فعالة لحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

واعتبرت كلينتون أنه يتعين على واشنطن أن توضح لبوتين أنه "من غير المقبول" أن تخلق روسيا الفوضى في سوريا.

وكان بوتين قد ندد أمس الثلاثاء بما اعتبره تعاونا غير كاف من جانب الولايات المتحدة في سوريا، وعبّر عن أسفه لعدم تلقيه ردودا على أسئلة طرحها على الأميركيين بشأن الأهداف التي على الطيران الروسي ضربها، وتلك التي عليه تجنبها، وفق قوله.

المصدر : وكالات