اليوم إعلان ملابسات إسقاط الطائرة الماليزية

(FILE) Armed rebel soldiers pass a big piece of debris at the main crash site of the Boeing 777 Malaysia Airlines flight MH17, which crashed during flying over the eastern Ukraine region, near Grabovo, some 100 km east of Donetsk, Ukraine, 20 July 2014. The Dutch Safety Board, on 13 October 2015, will report the results of its investigation into the downing of Malaysia Airlines flight MH17 over Ukraine which killed all 298 people on board. The report is to answer whether the Boeing jet was struck by a Russia-made ground-to-air Buk missile. The aeroplane was en route from Amsterdam to Kuala Lumpur at the time of the July 17, 2014, crash. The Netherlands has taken the lead in the investigation, since most of the dead were Dutch nationals.
مسلحون موالون لروسيا يمرون بالقرب من جزء من حطام الطائرة بموقع سقوطها شرقي أوكرانيا (الأوروبية-أرشيف)

من المتوقع أن تعلن هيئة السلامة الهولندية، في تقريرها المنتظر اليوم الثلاثاء، أن سقوط الطائرة الماليزية "إم إتش 17" في أوكرانيا كان بسبب إصابتها بصاروخ روسي من طراز بوك، لكن من المستبعد أن تذكر الجهة التي أطلقت الصاروخ.

وستبلغ الهيئة أهالي القتلى أولا بنتائج تحقيقها، قبل أن تعلن هذا التقرير النهائي في مؤتمر صحفي بمطار جيلزي-ريجين العسكري في جنوب البلاد.

وسيعقب ذلك مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء الهولندي، ومؤتمر صحفي آخر لشركة "ألماز أنتي" الروسية المنتجة لصواريخ بوك، التي من المتوقع أن تحاول تفنيد مضمون التقرير الهولندي.

وكانت مصادر عديدة قد رجحت أن الطائرة أسقطت بصاروخ بوك أرض جو حين كانت تطير فوق شرق أوكرانيا بمنطقة تشهد معارك بين الانفصاليين الموالين لـ روسيا والقوات الأوكرانية.

وكانت الطائرة، وهي من طراز بوينغ 777، في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور حين وقع الحادث يوم 17 يوليو/تموز 2014 وأودى بحياة ركابها البالغ عددهم 298. وقد أخذت هولندا زمام المبادرة بالتحقيق نظرا لأن أغلب القتلى من مواطنيها.

ومن المتوقع أن يؤدي تحقيق قانوني تقوده هولندا إلى توجيه اتهامات بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة العام المقبل.

وتؤكد أوكرانيا والولايات المتحدة أن الطائرة أسقطها الانفصاليون الموالون لروسيا، لكن موسكو تنفي هذه الاتهامات وتلصقها بالقوات الأوكرانية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Vitaly Churkin, Russian Ambassador to the United Nations (C) addresses the United Nations Security Council (UNSC) during a vote on the situation in the Ukraine and on Malaysia Airlines Flight 17 at the UN headquarters in New York, USA, 29 July 2015. Russia vetoed a UN Security Council resolution aiming to set up an international criminal tribunal over the downing of Malaysian Airlines flight MH17 over Ukraine a year ago.

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) للاعتراض على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يقر تشكيل محكمة دولية خاصة لملاحقة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا العام الماضي.

Published On 29/7/2015
A pro-Russian fighter guards the crash site of a Malaysia Airlines jet near the village of Hrabove, eastern Ukraine, Saturday, July 19, 2014. Ukraine accused Russia on Saturday of helping separatist rebels destroy evidence at the crash site of a Malaysia Airlines plane shot down in rebel-held territory — a charge the rebels denied. (AP Photo/Evgeniy Maloletka)

ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية الأحد أن جهاز المخابرات الخارجية الألماني توصل إلى أن الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا أسقطوا طائرة الركاب الماليزية “أم.إتش17” في الأراضي الأوكرانية في يوليو/تموز الماضي.

Published On 19/10/2014
المزيد من حوادث جوية
الأكثر قراءة