إيطاليا تنقذ 783 مهاجرا من الغرق خلال يومين

epa04243787 A refugee is carried off an Italian Navy ship in the port of Palermo, Sicily, southern Italy, 07 June 2014. The Italian Navy said that it had saved over 2,500 immigrants at sea over the previous 24 hours. The Navy said it rescued a total of 17 migrant boats that had departed from the coast of North Africa. They were saved as part of the the Mare Nostrum (Our Sea) Rescue Operation that Italy launched after around 400 people were killed on two migrant-boat disasters in October. EPA
إحدى عمليات الإنقاذ لمهاجرين غير شرعيين قبالة شواطئ إيطاليا العام الماضي (الأوروبية)

أنقذت القوات البحرية الإيطالية خلال يومين 783 مهاجرا بين السواحل الليبية وجنوب إيطاليا، وذلك في عملية بدأتها الخميس وشاركت فيها عدة سفن عسكرية وسفن للشحن.

وقالت البحرية الإيطالية اليوم إن إحدى السفن الحربية التي انضمت إلى العملية انتشلت وحدها 373 مهاجرا كانوا على قوارب متهالكة، على بعد عدة أميال من سواحل ليبيا.

وتأتي هذه التطورات ضمن عملية "تريتون" التي انطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برعاية الهيئة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) بهدف مساعدة إيطاليا على مراقبة سواحلها.

ومنذ العشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنقذت البحرية الإيطالية أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي كانوا على ثلاث سفن تركها المهربون في عرض البحر. ففي إحدى هذه الحوادث تم إنقاذ 768 مهاجرا غير شرعي أغلبهم من السوريين على متن سفينة الشحن "بلو سكاي أم" التي هجرها طاقمها، وكانت الأمواج تتقاذفها في البحر الأدرياتيكي أواخر الشهر الماضي.

وكانت القوات البحرية التونسية قد أعلنت الأربعاء أنها أحبطت محاولتي هجرة غير شرعية لنحو 75 تونسيا كانوا متجهين إلى إيطاليا.

وتواجه إيطاليا منذ سنوات تدفقا متزايدا للمهاجرين السريين الذين يحاولون الانتقال إلى أوروبا هربا من الأوضاع السيئة في بلدانهم، وتقول وزارة الداخلية الإيطالية إن أكثر من 170 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى إيطاليا العام المنصرم.

المصدر : وكالات