الاتحاد الأوروبي: المحادثات مع إيران في 18 الجاري

FILE - This Jan. 15, 2011 file photo shows the heavy water nuclear facility near Arak, Iran. On Tuesday, Dec. 9, 2014, U.N. diplomats said Iran is being accused of illicitly stepping up purchases for its heavy water reactor, which if completed will produce enough plutonium for several nuclear weapons a year. (AP Photo/ISNA, Hamid Foroutan, File)
منشأة نووية إيرانية بالقرب من مدينة أراك (أسوشيتدبرس)
أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء ما أعلنه مسؤول إيراني في وقت سابق من أن إيران والقوى العالمية الست ستعقد محادثات بشأن برنامج إيران النووي في جنيف بسويسرا يوم 18 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن إيران والقوى الست أو ما يعرف بمجموعة 5+1 -التي تضم ألمانيا والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا- "ستواصل المفاوضات في جنيف يوم 18 يناير بهدف تحقيق تقدم نحو حل نووي شامل للقضية النووية".

وأضاف "سيكون الاجتماع على مستوى كبار المسؤولين السياسيين برئاسة مديرة الشؤون السياسية بالاتحاد الأوروبي هيلغا شميد".

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن الجولة الجديدة من مفاوضاتها مع مجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووي ستعقد في 18 يناير/كانون الثاني الجاري بمدينة جنيف وذلك بعد مباحثات ثنائية تجريها الجمهورية الإسلامية مع الولايات المتحدة وروسيا.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستعقد على مستوى مساعدي وزراء الخارجية.

وبشأن موعد المباحثات الثنائية مع الولايات المتحدة وروسيا، قال عراقجي إن موعد هذه المباحثات قيد الإعداد والتنظيم.

وتهدف المحادثات إلى ضمان التوصل إلى اتفاق سياسي شامل بحلول يوليو/تموز المقبل بشأن النزاع النووي المستمر منذ 12 عاما.

وقبل يومين أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  في تصريح لإذاعة فرنسية، أن بلاده تتمسك بسياسة "الحزم الكامل" مع إيران بشأن ملفها النووي، وشدد على أنه لن يتم التوقيع على أي اتفاق معها ما لم تتخل بشكل واضح عن طموحها إلى إنتاج قنبلة نووية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

TOPSHOTS-Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (2nd L) shakes hands with US Secretary of State John Kerry next to Chinese Foreign Minister Wang Yi (far L) and French Foreign Minister Laurent Fabius (far R) after a statement on early November 24, 2013 in Geneva. World powers on November 24 agreed a landmark deal with Iran halting parts of its nuclear programme in what US President Barack Obama called "an important first step". According to details of the accord agreed in Geneva provided by the White House, Iran has committed to halt uranium enrichment above purities of five percent. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

تعتزم إيران عقد اجتماعات ثنائية مع كل من أميركا وفرنسا قبل جلسة موسعة مقررة الأربعاء مع مجموعة “5+1” لاستئناف مفاوضات النووي في جنيف بسويسرا، وذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

Published On 14/12/2014
TEHRAN, IRAN - DECEMBER 17: Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif holds a joint press conference with his Turkish counterpart Mevlut Cavusoglu (not seen) at Ministry of Foreign Affairs building in Tehran, Iran on December 17, 2014.

اضطر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء للدفاع عن قيادته المفاوضات النووية مع القوى الكبرى أمام نواب بمجلس الشورى (البرلمان) ينتقدون بشدة ما وصفوها بالتنازلات التي منحت للغربيين.

Published On 6/1/2015
Iranian Deputy Foreign Minister Abbas Araqchi enters the mission of the European Union building on December 17, 2014 in Geneva. World powers resumed negotiations with Iran on December 17 over Tehran's disputed nuclear program more than three weeks after they last met and gave themselves another seven months to strike a deal. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

أعلنت إيران أن الجولة الجديدة من مفاوضاتها مع مجموعة 5+1 ستعقد في 18 يناير/كانون الثاني الجاري في مدينة جنيف، وذلك بعد مباحثات ثنائية تجريها الجمهورية الإسلامية مع الولايات المتحدة وروسيا.

Published On 7/1/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة