مادورو يشترط لإطلاق سراح زعيم المعارضة بفنزويلا

Venezuela's President Nicolas Maduro gestures during a meeting with supporters in Caracas, in this handout photo provided by Miraflores Palace October 11, 2014. REUTERS/Miraflores Palace/Handout via Reuters (VENEZUELA - Tags: POLITICS) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
مادورو قال إنه قد يرسل لوبيز إلى الولايات المتحدة إذا ضمنت واشنطن الإفراج عن أوسكار لوبيز ريفيرا (رويترز)

قال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو إنه لن يفرج عن زعيم المعارضة ليوبولدو لوبيز إلا إذا وافقت الولايات المتحدة على الإفراج عن قومي من بورتوريكو محتجز حاليا في الولايات المتحدة.

واعتقل لوبيز في فبراير/شباط الماضي بعد أن ساعد في شنّ موجة من مظاهرات المعارضة استمرت ثلاثة أشهر للمطالبة باستقالة مادورو، وهي محاولة وصفها منتقدو الحكومة بأنها احتجاج حر، ولكن الحكومة قالت إنها كانت تهدف إلى إثارة انقلاب.

وأشار مادورو إلى أنه قد يرسل لوبيز إلى الولايات المتحدة إذا ضمنت واشنطن الإفراج عن أوسكار لوبيز ريفيرا الذي أدين عام 1981 بالتآمر لإحداث فتنة مع متشددين آخرين كانوا يسعون إلى استقلال بورتوريكو.

وقال مادورو في التلفزيون "الطريقة الوحيدة التي سأستخدم بها السلطات (الرئاسية) ستكون هي وضع (ليوبولدو لوبيز) على متن طائرة، ومن ثم يستطيع الذهاب إلى الولايات المتحدة والإقامة هناك، ويعطوني أوسكار لوبيز ريفيرا، رجلا مقابل رجل".

وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في كراكاس إنه لا يوجد لديه تعليق فوري على هذه المسألة.

وكان مسؤولون حكوميون أميركيون -من بينهم الرئيس باراك أوباما- قد دعوا إلى الإفراج عن لوبيز ووصفوه بأنه سجين سياسي، وهي صفة يقول مادورو إنها تناسب بشكل أكبر لوبيز ريفيرا الذي رفض عفوا مشروطا عرضه عليه الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في 1999.

المصدر : رويترز