مقتل ثلاثة متعاقدين أميركيين في هجوم بمطار كابل

afghan and NATO's soldiers of International Security Assistance Force (ISAF) inspect the scene of a suicide bomb blast targeting a German troop convoy in Kabul, Afghanistan, 11 December 2013. An explosives-filled vehicle targeting a German troop convoy detonated on 11 December morning in Kabul but caused no casualties, the NATO-led International Security Assistance Force (ISAF) said. According to ISAF officials "the target of this morning suicide bombing was German troops as the suicide bomber blew himself up near a German soldiers’ convoy in front of Kabul airport." EPA/S. SABAWOON
جنود من القوات الدولية بأفغانستان قرب مكان تفجير سابق في محيط مطار كابل (الأوروبية-أرشيف)

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية إن ثلاثة أميركيين قتلوا في هجوم داخل مطار كابل الأفغاني مساء الخميس.

وأكد المصدر ذاته أن الأميركيين الثلاثة -وهم مدنيون يعملون لحساب وزارة الدفاع وكانوا يشاركون في برنامج تدريب لسلاح الجو الأفغاني- قتلوا بالرصاص أثناء "هجوم داخلي".

من جهته أكد مسؤول بالقوات الجوية الأفغانية لرويترز أن جنديا أفغانيا قتل ثلاثة متعاقدين عسكريين أميركيين وأصاب رابعا بجراح في المطار العسكري بالعاصمة كابل، مشيرا إلى أنه لم يتضح بعد لماذا قتل هؤلاء المستشارين.

واستهدفت عدة هجمات قوات المساعدة الدولية على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) والمدنيين الغربيين مرارا من قبل جنود أفغان، واتخذت القوات الدولية إجراءات أمنية خاصة لتفادي مثل هذه الهجمات.

وغادر القسم الأكبر من القوات الدولية أفغانستان العام الماضي، لكن لا يزال ينتشر نحو 12 ألف جندي في البلد، بينهم 10.6 آلاف جندي أميركي مكلفون بمهمة مساعدة.

وأدت زيادة ما تسمى "الهجمات من الداخل" في أفغانستان إلى انحسار الثقة بين القوات الأفغانية والدولية في السنوات الأخيرة من المهمة القتالية التي انتهت عام 2014.

وكان من أخطر هذه الهجمات ذلك الذي وقع في أغسطس/آب الماضي وأدى إلى مقتل الجنرال الأميركي هارولد غرين الذي أصبح أرفع عسكري أميركي يلقى حتفه في عمليات حربية منذ حرب فيتنام.

المصدر : وكالات