وزيرة خارجية السويد: إسرائيل تخطت كل الحدود

Swedish Foreign Minster Margot Wallstrom reacts during a news conference about a shooting incident at the Paris offices of satirical magazine Charlie Hebdo, in Stockholm January 7, 2015. Gunmen stormed the Paris offices of the weekly satirical magazine Charlie Hebdo, renowned for lampooning radical Islam, killing at least 12 people, including two police officers in the worst militant attack on French soil in recent decades. REUTERS/Henrik Montgomery/TT News Agency (SWEDEN - Tags: POLITICS CRIME LAW HEADSHOT) ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. SWEDEN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SWEDEN
فالستروم خلال مؤتمر صحفي قبل أسبوع في ستوكهولم (رويترز)

قالت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم اليوم الجمعة إن إسرائيل "تخطت كل الحدود" في رد فعلها على اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين.

وفي مقابلة أجرتها مع صحيفة "داغنس نيهتر" اعتبرت أن "الطريقة التي يتحدثون بها (الإسرائيليون) عنا وعن الآخرين غير مقبولة، لم تزعج الأميركيين فحسب بل كل من له علاقة بهم الآن".

وأكدت فالستروم أن السويد "تدعم إسرائيل وفلسطين والسلام"، لكنها وجهت انتقادات لاذعة للسياسات الإسرائيلية، معتبرة أنها "عدوانية للغاية".

وقالت الوزيرة "إنهم ماضون في سياسات الاستيطان والهدم وسياسات الاحتلال التي تنطوي على إذلال للفلسطينيين، مما يجعل عملية السلام صعبة".

علاقات متدهورة
وتدهورت العلاقات بين إسرائيل والسويد منذ أن أعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين -المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي- أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية، وذلك في أول خطاب له أمام البرلمان بعد توليه السلطة العام الماضي.

وردا على هذا الاعتراف، قالت إسرائيل إن الخطوة متسرعة ولن تسهم في إحلال السلام، واستدعت سفيرها للتشاور في القدس المحتلة قبل أن يعود بعد شهر، كما وصفت الولايات المتحدة اعتراف السويد بفلسطين بأنه سابق لأوانه.

وكانت فالستروم أرجأت الأسبوع الماضي إلى أجل غير مسمى زيارة كانت تعتزم القيام بها لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لا يرغب في لقائها.

المصدر : وكالات