عدد جديد لشارلي إيبدو يتصدره رسم للنبي محمد

شارلي إيبدو تتوقع ازدياد الطلب على أعدادها المقبلة بعد الهجوم الدامي على مقرها بباريس الأسبوع الماضي (الأوروبية)
شارلي إيبدو تتوقع ازدياد الطلب على أعدادها المقبلة بعد الهجوم الدامي على مقرها بباريس الأسبوع الماضي (الأوروبية)

كشفت صحيفة ليبراسيون -التي تستضيف المقر المؤقت لصحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة على حسابها بموقع تويتر- عن غلاف العدد المقرر طرحه يوم غد الأربعاء، وهو رسم للنبي محمد يحمل لوحة عليها عبارة "أنا شارلي" تحت عنوان يقول "الكل مغفور له".

وتتوقع شارلي إيبدو طرح ما يصل إلى ثلاثة ملايين نسخة من عدد الأربعاء مقارنة بنحو ستين ألف نسخة في المعتاد نظرا للطلب المتزايد على أول طبعة بعد الهجوم الدامي على مقرها.

وقتل 17 بينهم صحفيون ورجال شرطة خلال ثلاثة أيام منذ 7 يناير/كانون الثاني الجاري عندما اقتحم مسلحان مقر الصحيفة في باريس خلال اجتماع اعتيادي لمجلس التحرير وقتلا خمسة من رسامي الكاريكاتير فيها.

وقال ميشيل ساليون -المتحدث باسم مؤسسة "إم بي إل" المسؤولة عن توزيع شارلي إيبدو- إن دفعة مبدئية تبلغ مليون نسخة ستطرح للبيع يومي الأربعاء والخميس. ومن المتوقع طباعة مليوني نسخة أخرى بناء على الطلب.

وأضاف ساليون "تلقينا طلبات شراء ثلاثمائة ألف نسخة من مختلف أنحاء العالم والطلب مستمر على مدار الساعة". وأوضح أن أربعة آلاف قارئ أجنبي يتابعون الصحيفة عادة.

وقال المحامي والناطق باسم الصحيفة ريشار مالكا بعد ظهر أمس الاثنين إن نشر رسوم عن النبي محمد وشخصيات أخرى من كل الديانات أمر عادي في الصحيفة منذ أعوام.

وأضاف أنه "في كل عدد من شارلي إيبدو ومنذ 22 عاما لم يصدر أي عدد من دون رسوم كاريكاتيرية للبابا وليسوع ولكهنة أو حاخامات وأئمة و(للنبي) محمد".

وفي سياق متصل، فازت صحيفة شارلي إيبدو بجائزة دانييل بيرل للشجاعة والنزاهة الصحفية في دورة 2015 حسب ما أعلن الاثنين نادي الصحافة في لوس أنجلوس بالتنسيق مع عائلة الصحفي الذي قتل عام 2002 في باكستان.

وقال رئيس نادي الصحافة في لوس أنجلوس روبرت كوفاسيك في بيان إن "أي عمل إرهابي لا يمكنه أن يوقف حرية التعبير، منح جائزة دانييل بيرل لصحيفة شارلي إيبدو هو رسالة قوية في هذا المعنى".

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

تبنى تنظيم القاعدة باليمن في تسجيل صوتي -يحمل شعار مؤسسة "الملاحم" المحسوبة عليه- الهجوم الذي نفذه مسلحان الأربعاء على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، ودعا الفرنسيين إلى الكف عن محاربة المسلمين.

شهدت العاصمة الفرنسية الأحد مسيرة ضخمة تنديدا بالهجمات التي وقعت في باريس الأسبوع الماضي، وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نحو 3.7 ملايين شخص شاركوا في مسيرات في مختلف المدن الفرنسية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة