كيري يصل إسلام آباد في زيارة مفاجئة لباكستان

كيري سيترأس الحوار الإستراتيجي السنوي بين الولايات المتحدة وباكستان (رويترز)
كيري سيترأس الحوار الإستراتيجي السنوي بين الولايات المتحدة وباكستان (رويترز)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين إلى إسلام آباد في زيارة مفاجئة لإجراء محادثات مهمة بعد أسابيع على الهجوم الأكثر دموية الذي نفذته حركة طالبان باكستان في البلاد وأوقع 150 قتيلا في مدرسة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين إن "محادثات الوزير ستكون مهمة جدا حول تعزيز معركتنا المشتركة ضد التطرف", مشيرا إلى أن كيري سيترأس الحوار الإستراتيجي السنوي بين البلدين.

ومن المقرر أن يزور كيري المدرسة التي شهدت الهجوم في مدينة بيشاور شمالي غربي باكستان، بحسب مسؤول باكستاني بارز.
 
وتمر العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان بمرحلة صعبة وسبق أن اتهم مسؤولون في واشنطن إسلام آباد بأنها تقوم "بلعبة مزدوجة" في "الحرب ضد الإرهاب" عبر دعم عناصر من طالبان يقاتلون في أفغانستان مع ضرب عناصر آخرين من الحركة يحاربون سلطات إسلام آباد.

وبعد سنوات من الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة، أطلق الجيش الباكستاني في يونيو/حزيران الماضي هجوما واسعا في شمال وزيرستان -المنطقة القبلية الواقعة على الحدود مع أفغانستان- وباتت منذ عقد ملاذا لحركة طالبان باكستان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الأربعاء إلى باكستان في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، لتحسين العلاقات مع إسلام آباد. وتتزامن الزيارة مع هجوم لطائرة بلا طيار أدى إلى مقتل ثلاثة قياديين في تنظيم القاعدة.

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن أمله في أن يكون لقاؤه بالرئيس الأفغاني حامد كرزاي ومسؤولَين باكستانيين مثمرا، وذلك في وقت يستعد حلف شمال الأطلسي (ناتو) للانسحاب من أفغانستان خلال العام المقبل.

أبلغ قائد الجيش الباكستاني أشفق كيلاني السيناتور الأميركي جون كيري أن الجنود الباكستانيين يشعرون بقلق بالغ إزاء الغارة الأميركية التي قتل فيها أسامة بن لادن، ووصل كيري إسلام آباد قادما من كابل حيث صرح بأن العلاقات الباكستانية الأميركية تمر بفترة حرجة.

كشف تقرير لمعهد أبحاث الأمن والحرب بباكستان أنَّ الطائرات دون طيار الأميركية شنت 25 غارة جوية على الأراضي الباكستانية في عام 2014، تسببت في مقتل 153 شخصًا وجرح 64 آخرين.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة