كيري يجتمع مع السلطان قابوس بألمانيا بشأن نووي إيران

U.S. Secretary of State John Kerry (L) meets with Oman's Sultan Qaboos bin Said at Bait Al Baraka in Muscat, May 21, 2013. Kerry's visit is the first stop on a week-long trip that will take him to Amman for talks on bringing Syria's warring parties to a peace conference and to Jerusalem and Ramallah to discuss reviving Israeli-Palestinian peace negotiations. REUTERS/Jim Young (OMAN - Tags: POLITICS)
السلطان قابوس بن سعيد أثناء استقباله جون كيري في مسقط يوم 23 مايو/أيار 2013 (رويترز-أرشيف)

اجتمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت مع سلطان عُمان قابوس بن سعيد في ألمانيا بشأن جهود التسوية في البرنامج النووي الإيراني.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن كيري بحث مع السلطان قابوس المحادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي، والهجوم الذي وقع الأربعاء على مقرّ الصحيفة الفرنسية شارلي إيبدو.

ويأتي الاجتماع -الذي عقد في ألمانيا حيث يتلقى السلطان قابوس العلاج منذ يوليو/تموز الماضي- قبل لقاء يجريه كيري مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء في جنيف لبحث التوصل إلى اتفاق شامل بخصوص البرنامج النووي.

وكانت سلطنة عُمان استضافت مفاوضات ثلاثية حول البرنامج النووي الإيراني جمعت بين إيران والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في إطار مفاوضات اللحظة الأخيرة قبل توقيع اتفاق نهائي بين طهران والقوى الدولية كان مزمعا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا قبل تمديد المفاوضات في وقت لاحق لعدم التوصل لاتفاق.

وسبق أن استضافت مسقط -التي تربطها علاقات جيدة مع كل من إيران والولايات المتحدة- مفاوضات في عامي 2011 و2012 بشأن النووي الإيراني، وعقدت بعدها لقاءات ومفاوضات دولية أفضت إلى توقيع اتفاق مرحلي في 2013.

ووافقت إيران بموجب هذا الاتفاق على وقف بعض أنشطتها النووية الحساسة مقابل تخفيف محدود للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

المصدر : رويترز