تحذير روسي بالرد على العقوبات "بطريقة غير متماثلة"

YALTA, CRIMEA - AUGUST 14: Alongside Russian President Vladimir Putin, Russian Prime Minister Dmitry Medvedev attends a meeting with Russian ministers, members of parliament, lawmakers and other public cultural leaders in the Chekhov Museum on August 14, 2014 in Yalta, Crimea. Putin is planning a two-day visit to Crimea and allegedly stated that Russia would do everything in its power to end the conflict in Ukraine as soon as possible and stop the bloodshed there.
مدفيدف أعرب عن أسفه لاستمرار الأزمة الأوكرانية (غيتي/الفرنسية)

حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف من أن موسكو سترد على أي عقوبات جديدة "بطريقة غير متماثلة"، وربما تستهدف رحلات الطيران التي تحلّق فوق روسيا إذا ما استمرأ شركاؤها الغربيون "إغراء استخدام القوة في العلاقات الدولية".

وفي مقابلة مع صحيفة "فيدوموستي" الروسية اليومية نشرت اليوم الاثنين، قال مدفيدف "إذا كانت هناك عقوبات ترتبط بقطاع الطاقة أو المزيد من القيود على القطاع المالي الروسي فسنضطر إلى الرد بطريقة غير متماثلة".

وأعرب مدفيدف عن أسفه لاستمرار الأزمة الأوكرانية "بلا هوادة، وهي مأساة رهيبة".

وأردف قائلا "نأمل في حلها شريطة أن يظهر الزعماء الأوكرانيون حسن النوايا ويستفيدون من المقترحات التي طرحتها روسيا".

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق على فرض عقوبات جديدة على روسيا من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين، غير أنه قال إن من الممكن تعليق العقوبات للسماح لموسكو بإظهار سعيها لحل الصراع في أوكرانيا الذي أسفر عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص وتسبب في أسوأ مواجهة بين روسيا والغرب منذ الحرب العالمية الباردة.

يشار إلى أن اتفاقا لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه الجمعة بين ممثلين عن أوكرانيا وقادة الانفصاليين وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وينص الاتفاق -الذي وقع في مينسك عاصمة روسيا البيضاء- على إقرار "وضع خاص" للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون، كما يدعو إلى إجراء انتخابات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك بشرق أوكرانيا اللتين تعدان معقلين للانفصاليين الموالين لروسيا.

غير أن مقتل امرأة بالرصاص في ماريوبول ودوي قصف في محيط مطار المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا أمس الأحد أضعفا اتفاق وقف إطلاق النار.

وعاد الهدوء أمس الأحد إلى ماريوبول، لكن آثار المعارك الليلية كانت بادية للعيان قرب نقطة تفتيش أوكرانية.

المصدر : وكالات