معروضات بنيويورك تخليدا لعملية قتل بن لادن

أحد المعروضات "طوبة" من المجمع السكني الذي قتل فيه بن لادن (أسوشيتد برس)
أحد المعروضات "طوبة" من المجمع السكني الذي قتل فيه بن لادن (أسوشيتد برس)

يعرض المتحف والنصب التذكاري القومي "11 سبتمبر" بمدينة نيويورك متعلقات ترتبط بالعملية العسكرية الأميركية التي قتل خلالها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قبل أكثر من ثلاث سنوات في مدينة أيبت آباد شمال باكستان.

ويأتي العرض قبل أيام من حلول الذكرى الـ13 لـهجمات الحادي عشر من سبتمبر على نيويورك وواشنطن التي تبناها تنظيم القاعدة.

ويضم المعرض قميصا كان يرتديه أحد أفراد فرقة القوات البحرية الأميركية الخاصة التي شاركت في العملية، ومجموعة من الصور وطوبة من المجمع الذي قتل فيه بن لادن، إضافة لعملة تذكارية تبرع بها أحد العاملين في وكالة المخابرات المركزية الأميركية التي لاحقت زعيم القاعدة.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس النصب التذكاري جو دانيلز قوله في بيان إن "المعرض يمثل لحظات رئيسية في التاريخ الأميركي، كما يتيح لملايين الزوار الفرصة للتعرف على الشجاعة الاستثنائية للرجال والنساء الذين يضحون كثيرا من أجل هذا البلد في الداخل والخارج".

وقتل بن لادن خلال عملية عسكرية نفذتها القوات الأميركية في مايو/أيار 2011 لتنهي قرابة عشر سنوات من المطاردة التي بدأت عقب هجمات الـ11 من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز

حول هذه القصة

كشفت وثائق سرية سربها موظف الاستخبارات الأميركي السابق إدوارد سنودن أن الأقمار الاصطناعية وعمليات التنصت الإلكتروني لعبت دورا في تعقب زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في باكستان عام 2011.

30/8/2013

وجه القضاء الباكستاني اليوم الجمعة اتهامات بالقتل والاحتيال للطبيب شكيل أفريدي، الذي ساعد الولايات المتحدة في تعقب وتحديد مكان إقامة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن عام 2011، وتضمنت حيثيات الحكم اتهامات بانتحال صفة جراح والتسبب بوفاة مريض.

23/11/2013

يقدم الفيلم التسجيلي”Manhunt” للمخرج غريغ بيكر، رواية من الداخل، أي وجهة النظر الاستخباراتية، لتعقب زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن من قبل عملاء وكالة المخابرات المركزية الأميركية، تفاصيل كثيرة لم ترد في فيلم “Zero Dark Thirty” للمخرجة كاثرين بيغلو.

14/12/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة