أول تقدم لأنصار استقلال أسكتلندا باستطلاع للرأي

Pr-independence goodies are distributed by supporters outside the Birnam Highland Games in Perthshire, Scotland, on August 30, 2014. Support for Scottish independence is increasing three weeks ahead of a referendum, a poll published on August 29 showed, amid attempts by British Prime Minister David Cameron to make the business case for retaining the union. AFP PHOTO/ANDY BUCHANAN
أعلام ومنشورات يوزعها المؤيدون للاستقلال في أسكتلندا (غيتي/الفرنسية)

أشار استطلاع لمعهد يوجوف لحساب صحيفة صنداي تايمز إلى أن أنصار استقلال أسكتلندا حققوا أول تقدم في استطلاع للرأي منذ بدء حملة الاستفتاء المقرر في 18 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي الوقت الذي لم يتبق فيه سوى أقل من أسبوعين على الاستفتاء قال "يوجوف" إن استطلاعه منح الناخبين المؤيدين للاستقلال 51% مع حصول دعاة الوحدة على 49%, منهيا تقدما بواقع 22 نقطة لحملة "معا أفضل" المناهضة للاستقلال خلال شهر.

وفي وقت سابق، أظهر ما سمي "استطلاع الاستطلاعات" -الذي أجري في 15 أغسطس/آب الماضي، واستند فيه إلى نتائج آخر ستة استطلاعات واستُثني منه من لم يحدد رأيه بعد- أن 43% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون استقلال أسكتلندا، فيما فضل 57% البقاء في إطار المملكة المتحدة.

وتقول معظم مراكز استطلاعات الرأي إن الاحتمال الأرجح الذي لا يزال قائما هو أن تفوز الحملة المناهضة للاستقلال.

المصدر : وكالات